“ديفنس نيوز”: المغرب يبني قاعدة تضم أنظمة دفاع جوية صينية وأمريكية وإسرائيلية

المغرب يبني قاعدة تضم أنظمة دفاع جوية صينية وأمريكية وإسرائيلية
المغرب يبني قاعدة تضم أنظمة دفاع جوية صينية وأمريكية وإسرائيلية

نشرت مجلة “ديفنس نيوز” تقريراً ذكرت فيه أن صوراً للأقمار الصناعية تظهر أن المغرب يبني قاعدة دفاع جوي جديدة في سيدي يحيى الغرب، التي تقع شمال شرق العاصمة الرباط.

وبحسب تقرير “ديفنس نيوز”، تلقى المغرب في ديسمبر/ كانون الأول 2017، النظام الصاروخي متوسط ​​المدى من طراز “سكاي دراغون” 50 Sky Dragon من شركة China North Industries Group Corporation Limited والمعروف باسم “نورينكو” NORINCO.

سكاي دراغون 50
منظومة صواريخ سكاي دراغون 50

ووفقاً لموقع Army Recognition، يبلغ الحد الأقصى لمدى نظام “سكاي دراغون” نحو 50 كم، ويمكن للنظام اعتراض الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات والطائرات بدون طيار بشكل فعال، فضلاً عن الاشتباك مع صواريخ كروز وتدميرها, وهو قادر على الاشتباك مع ما يصل إلى 12 هدفًا في غضون ثوانٍ.

كما حصل المغرب على نظام VL Mica، وهو نظام دفاع جوي صاروخي فرنسي قصير المدى، بعد أن وقع عقدًا بقيمة 226 مليون دولار أمريكي مع شركة MBDA في عام 2019.

منظومة الصواريخ الفرنسية VL-MICA
منظومة الصواريخ الفرنسية VL-MICA

وقال الخبير عبد الحميد حفري لـ “ديفنس نيوز”: “إن منطقة قاعدة سيدي يحيى الغرب تبلغ حوالي 40 هكتارًا في وسط المدن الكبرى المغربية، وهي تحتوي على العديد من المناطق الحساسة والاستراتيجية”.

ووفقًا له، فمن المرجح أن تستضيف القاعدة وحدات دفاع جوي إلى جانب مركز صيانة ومساكن عسكرية وبنية تحتية إدارية أخرى.

وبحسب خبير الشؤون العسكرية والأمنية، محمد شقير، من المتوقع أن تشغل القاعدة الجوية الجديدة أنظمة الدفاع الجوي تم شراؤها.

المغرب يبني قاعدة تضم أنظمة دفاع جوية صينية وأمريكية وإسرائيلية
المغرب يبني قاعدة تضم أنظمة دفاع جوية صينية وأمريكية وإسرائيلية

وأضاف شقير: “ستشغل هذه القاعدة أنظمة الدفاع الجوي التي تم شراؤها من الصين، وأنظمة “باتريوت باك-3″ الصاروخية الأمريكية، وكذلك الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية، بعد الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي إلى المغرب والاتفاقيات الموقعة في هذا الإطار”.

استلم المغرب أول بطارية من طراز FD-2000 في منتصف عام 2021 وتم تفعيلها بعد مدّة وجيزة. بطارية FD-2000B هي نسخة تصديرية من منظومة HQ9B الصينية، ويبلغ مداها 250 كم.

وأشار عبد حميد حرفي لـ “ديفنس نيوز” إلى أن المغرب سيحصل على أحد أنظمة الدفاع الجوي بحلول عام 2023: “المغرب مهتم بنظام باراك 8 الإسرائيلي، والذي قد يكون أحد الأنظمة الجديدة التي قد تدخل الخدمة مع القوات الجوية الملكية المغربية”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*