المملكة العربية السعودية تبدي اهتماماً بطائرة “أقنجي” التركية

طائرة "أقنجي" التركية
طائرة "أقنجي" التركية

نشر موقع “صناعة الدفاع” savunmasanayist التركي تقريراً ذكر فيه أن المملكة العربية السعودية أبدت اهتمامًا بالطائرة  “أقنجي” AKINCI، التي طورتها شركة “بايكار” Baykar.

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها الموقع، تبدي المملكة اهتمامًا كبيرًا بطائرات “أقنجي تيها” المسيرة، التي لديها الإمكانيات اللازمة للعمل لدى القوات السعودية.

طائرة “أقنجي” المسيرة

وعلى الرغم من أنها دخلت الخدمة منذ وقت قصير، فقد تم توقيع عقود لتصدير طائرات “أقنجي” المسيرة لـ 3 دول لغاية الآن.

ووفقًا للموقع، فإن المملكة العربية السعودية ليست من بين هذه البلدان الثلاثة التي وقعت عقود الشراء، ولكنها تهتم بشدة بالطائرة المسيرة التركية.

يمكن لـ”أقنجي تيها” التحليق على مدار 24 ساعة متواصلة بارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم، ويبلغ وزن إقلاع المُسيَّرة 6 أطنان، فيما تبلغ سعة حمولتها 1.5 طن.

ويمكن استخدام “أقينجي تيها” لغرض الاستطلاع والمراقبة وتحديد الأهداف البرية.

وزُوّدت “أقينجي تيها” بمزايا تكنولوجيا فائقة مثل رادارات جو جو وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية ورادارات تحديد العوائق وغيرها.

كما تمكّن أجهزة الاستشعار “أقنجي تيها” من اتخاذ القرارات عبر إدراك الوضع الراهن على مستوى عالٍ وأداء وظائف التخطيط للمسارات والمهام.

وبوسع نظام الذكاء الاصطناعي اكتشاف الزوايا الأفقية والعمودية والميل من دون الحاجة إلى أي مستشعر خارجي أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

نفّذت الشركة التركية “بايكار” أول اختبار طيران لأول نموذج للمسيرة في 6 ديسمبر/ كانون الأول 2019، فيما نفّذت الاختبار الثاني للنموذج نفسه في 10 يناير/ كانون الثاني 2020.