النرويج تلغي عقد شراء طائرات هليكوبتر من طراز “إن إتش-90”

أنهت النرويج عقدها الذي امتد لعقدين من الزمن لشراء 14 طائرة هليكوبتر بحرية من طراز “إن إتش-90″، مشيرة إلى التأخير والأخطاء والصيانة التي تستغرق وقتًا طويلاً.

قال وزير الدفاع، في 10 حزيران/ يونيو، إن الشركة ستعيد طائرات الهليكوبتر وتريد استرداد ما يقرب 525 مليون دولار التي دفعتها بالكامل.

طائرة هليكوبتر بحرية من طراز “إن إتش-90”

تم تطوير المروحية في منتصف التسعينيات من قبل “إن إتش إندوستريز”، وهي مملوكة بالكامل من قبل شركة إيرباص، أغستاوستلاند وفوكر.

أجري النموذج الأول من الرحلة الأولى في كانون الأول/ديسمبر 1995 وبدأت تدخل الخدمة التشغيلية مع بعض العملاء في عام 2007. واعتباراً من عام 2013، وضعت طلبيات لشراء NH90 من ثلاثة عشر دولة.

قالت القوات المسلحة النرويجية إن النرويج طلبت 14 طائرة هليكوبتر لخفر السواحل ومهام الحرب ضد الغواصات في عام 2001، كان من المقرر أصلاً تسليمها بحلول نهاية عام 2008، وحتى اليوم، تم تسليم ثمانية فقط.

في فبراير/ شباط الماضي، طلبت وزارة الدفاع النرويجية إجراء مراجعة شاملة لقدرات المروحيات البحرية للبلاد. وخلص الاستعراض إلى أنه حتى مع وجود استثمارات مالية إضافية كبيرة، لن يكون من الممكن رفع أداء وتوافر طائرات “إن إتش-90” إلى مستوى يلبي المتطلبات النرويجية.

وذكرت وزارة الدفاع النرويجية إنها ستبدأ قريبًا عملية تحديد طائرة هليكوبتر بحرية بديلة.