الهند تعرض على مصر مقاتلات “تيجاس” وطائرات هليكوبتر قتالية

المقاتلة الهندية هال تيجاس
المقاتلة الهندية هال تيجاس

ترجمة خاصة – دفاع العرب

عرضت الهند على مصر إنشاء مرافق لإنتاج وتصنيع الطائرات المقاتلة الخفيفة Tejas Mk1A (LCA)، وكذلك طائرات الهليكوبتر في الوقت الذي تسعى فيه وراء فرص التصدير في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تم إجراء سلسلة من الارتباطات رفيعة المستوى مع مصر، ومن المتوقع أن يزور قائد القوات الجوية المصرية الهند في غضون أيام قليلة، حيث ستقوم الهند بعرض خبرتها في التصنيع وفي صيانة أسطول الطائرات.

@defensearabia

الهند تعرض على مصر مقاتلات “تيجاس” وطائرات هليكوبتر قتالية #مصر #الهند #مقاتلات

♬ original sound – Defense Arabia – Defense Arabia

وكان قائد القوات الجوية المارشال في آر تشودري قد زار مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وحضر ندوة القوة الجوية والمعرض الدفاعي في القاهرة.

في الوقت الحالي، هناك وفد من القوات الجوية الهندية مؤلف من 57 عضوًا حضروا إلى مصر للمشاركة في برنامج القيادة التكتيكية في مدرسة القوات الجوية في القاهرة.

مقاتلة هال تيجاس الهندية

وأشارت مصادر إلى أن القوات الجوية المصرية تحتاج إلى ما يقرب من 70 طائرة مقاتلة خفيفة، مع التركيز على الإنتاج المحلي ونقل التكنولوجيا. في الوقت الحاضر، تدير الدولة أسطولًا مختلطًا من الطائرات الأمريكية والفرنسية والروسية، وكانت حريصة على إنشاء مرافق تصنيع الطيران.

إلى جانب عرض الطائرة الخفيفة (LCA) من طراز Tejas Mk1A على مصر، قدمت الشركة الهندية Hindustan Aeronautics Limited أيضًا مجموعتها من المروحيات المحلية مثل Advanced Light Helicopter (ALH) و طائرات الهليكوبتر القتالية الخفيفة (LCH).

“سواء أكان الأمر يتعلق بمتطلبات الطائرات الثابتة الجناح أو ذات الجناح الدوار، فإن الهند تعرض إنشاء مرافق إنتاج بشكل مشترك هناك. هناك طلب كبير في تلك المنطقة على مثل هذه الطائرات وستكون مصر قاعدة جيدة” ذكرت المصادر.

يبلغ سعر LCA الهندية حوالي 42 مليون دولار لكل وحدة، وهو سعر أصبح ممكنًا نظرًا بعد أن قدمت القوات الجوية الهندية (IAF) طلبًا لشراء 83 طائرة مقاتلة من طراز Mk1A. كما أشارت التقارير إلى أن الهند هي المرشح الأول للمتطلبات الماليزية من الطائرات المقاتلة الخفيفة، مع صفقة شاملة على الطاولة تشمل الصيانة وقطع الغيار للطائرات المقاتلة الروسية من طراز Su 30.

انديا تايمز