مصر تبدي اهتماماً بالمقاتلة الهندية “تيجاس”

المقاتلة الهندية "تيجاس"
المقاتلة الهندية "تيجاس"

عرضت شركة “هندوستان آيرونوتيكس“ Hindustan Aeronautics Limited لإنتاج معدات الفضاء والدفاع التابعة للدولة الهندية، والمختصة في صناعة الطائرات المقائلة الخفيفة، على مصر إنشاء وحدة تصنيع على أراضيها في إطار عقد للحصول على مقاتلة من الجيل الرابع.

والواضح أن القوات الجوية المصرية تبحث منذ مدة على سبل للحصول على طائرة مقاتلة كاملة يمكن استخدامها في أرض المعارك ولتدريب الطيارين.

وكانت الإدارة المصرية قد أبدت اهتمامها بالطائرات المقاتلة الخفيفة على مدار العامين الماضيين وفقًا لتصريح مسؤول بوزارة الدفاع الهندية لصحيفة “ديلي نيوز”.

المقاتلة الهندية “تيجاس”

تدرس القوات الجوية المصرية مشروع استبدال بعض أساطيلها القديمة من المقاتلات وطائرات التدريب التي تم شراؤها في ثمانينيات القرن الماضي وذلك ضمن برنامجها لتطوير القدرات الدفاعية المصرية بما يتماشى والتحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة. وقد بدأت سلسة التحديث والتطوير بشراء مقاتلات ”سو 35“ وكذلك مقاتلات “رافال”‘.

تعدّ المقاتلة الهندية “تيجاس“ أول مقاتلة خفيفة هندية الصنع، يبلغ طولها 13.2 متراً، ووزنها 6500 كلغ، وتعمل بمحرك ”جي إي إف 404“ وتصل سرعتها إلى 1920 كيلومترا في الساعة، وهي مزودة بمدفع ثنائي من عيار 23 مم مجهز بـ220 طلقة، وقادرة على حمل 4200 كلغ من الأسلحة.

تبحث الهند بنشاط عن إمكانات تصدير مقاتلتها متعددة المهام “تيجاس“، بسعر يتجاوز 4 .13 مليون دولار أمريكي، وهوٍ ما جعل بعض دول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية تبدي اهتماما كبيرًا بالطائرة بحسب مسؤول في وزارة الدفاع الهندية.

المقاتلة الهندية “تيجاس”

هذا وقد ظهرت الطائرة المقائلة ”تيجاس“ بشكلٍ مميز مؤخرًا في معرض دبي للطيران، حيث عرضت مناوراتها الجوية.

المقاتلة الهندية “تيجاس” تمثل أعلى ما وصلت إليه التكنولوجيا العسكرية الهندية بنسبة تصنيع 60%.

ويعتقد أن المقاتلة الهندية “تيجاس” متأثرة بشكل كبير بتصميم الطائرة الفرنسية “ميراج 2000″، وهو ما يظهر في تصميم الطائرة بتكوين جناح دلتا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*