بعد إطلاق حاملة الطائرات الثالثة.. ما هي قدرات الأسطول الصيني؟

تمتلك الصين حاملتي طائرات ضمن أسطولها الحربي، وأعلنت، الجمعة الماضي، إطلاق حاملة الطائرات الثالثة، التي تم تصنيعها محليا.

ويطلق على حاملات الطائرات الصينية “لياونينغ” و”شاندونغ” إضافة إلى حاملة الطائرات التي تم إطلاقها حديثا وتحمل اسم “فوجيان”، ويصل طولها إلى 320 مترا وعرضها 73 مترا.

وتتميز حاملة الطائرات الصينية الثالثة هذه عن الحاملتين الأخريين بحجمها الكبير، فضلاً عن تمتعها بمنجنيق لإطلاق الطائرات، كما ذكرت وكالة الصين الجديدة.

وتتمتع حاملتا الطائرات السابقتان بمنصة لإقلاع الطائرات. ويسمح نظام المنجنيق للطائرات بحمل كمية أكبر من الوقود والأسلحة.

يصنف الأسطول الصيني في المرتبة الأولى عالميا وهو أضخم أسطول حربي في العالم، وفقا لإحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.

يصل عدد وحدات الأسطول الصيني إلى 777 وحدة بحرية وفقا لآخر الإحصائيات في أبريل/ نيسان الماضي، وهو ما يعني أن الوحدات البحرية التي دخلت مؤخرا ليست ضمن هذا الإحصاء.

ويشمل ذلك حاملات الطائرات، حيث تشير إحصائيات الموقع إلى أن الصين تمتلك حاملتي طائرات، إضافة إلى حاملة الطائرات التي تم الكشف عنها مؤخرا.

وتمتلك الصين حاملة مروحيات واحدة و41 مدمرة و49 فرقاطة تجعلها في المرتبة الأولى عالميا في هذا السلاح، إضافة إلى 70 كورفيت.كما يضم الأسطول الصيني 152 سفينة دورية و36 كاسحة ألغام بحرية.تحتل الصين المرتبة الأولى عالميا في سلاح الغواصات بقوة تضم 79 غواصة حربية.

يذكر أن الجيش الصيني يصنف في المرتبة رقم 3 بين أقوى 142 جيشا في العالم بعد كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.