بهدف إنشاء تحالف ضد إيران.. مسؤولون عسكريون أميركيون التقوا نظراء لهم من ​إسرائيل​ ودول عربية في ​مصر

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن مسؤولين عسكريين أمريكيين اجتمعوا سرا مع نظرائهم الإسرائيليين والعرب في شرم الشيخ في مارس/ آذار الماضي لاستكشاف طرق التنسيق ضد تنامي قدرات إيران الصاروخية المتزايدة والمرتبطة ببرنامجها للطائرات بدون طيار.

لكن الإمارات نفت علمها بهذا الاجتماع، قائلة في بيان: “لسنا على علم بأي مناقشات رسمية تتعلق بأي تحالف عسكري إقليمي”.

وذكرت الصحيفة أيضًا أن المحادثات التي لم يتم الكشف عنها سابقًا كانت المرة الأولى التي يلتقي فيها العديد من كبار الضباط العرب والإسرائيليين بدعم من أمريكي لمناقشة كيفية الدفاع ضد “التهديدات المشتركة”.

وقال مسؤولون أميركيون وفي المنطقة لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن الاجتماع جمع بالإضافة إلى كبار الضباط الإسرائيليين والأميركيين ضباطاً من دول خليجية ومصر والأردن.

يشار إلى أن الملك الأردني عبد الله الثاني أعلن -في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” (CNBC) الأميركية أول أمس الجمعة- أنه سيكون من الأوائل المؤيدين لإنشاء نسخة شرق أوسطية من حلف الناتو بالمنطقة، مضيفا أن الأمر ممكن مع الدول التي تتقاسم طريقة التفكير نفسها.

أفاد تقرير لقناة الـ12 الإسرائيلية بأن إدارة بايدن تسعى إلى عقد اتفاقية أمنية للدفاع المشترك بين إسرائيل وعدد من الدول العربية في المنطقة، في مواجهة “التهديدات الإيرانية”. 

بحسب التقرير، فإن الولايات المتحدة تسعى إلى عقد اتفاقية “تعاون أمني”، تشمل كلاً من إسرائيل والدول العربية الست في الخليج، بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق لمواجهة “التهديدات الإيرانية”.