وسائل إعلام: مفاوضات شراء مصر لطائرات “يوروفايتر تايفون” وصلت إلى مراحلها الأخيرة

مقاتلة "يوروفايتر تايفون" Eurofighter Typhoon
مقاتلة "يوروفايتر تايفون" Eurofighter Typhoon

أفادت وسائل إعلام دولية في وقت سابق أن مصر مهتمة بمقاتلات “يوروفايتر تايفون” Eurofighter Typhoon، وكشفت أن القاهرة تجري مفاوضات مع إيطاليا في هذا الصدد في إطار صفقة تشمل بيع 24 مقاتلة لصالح القوات الجوية المصرية بقيمة 3 مليار يورو.

نشرت مجلة “الحقيقة اليومية” Il Fatto Quotidiano الإيطالية، في 3 حزيران/ يونيو الجاري، تقريراً أشارت فيه أن صفقة شراء مصر لـ 24 مقاتلات “يوروفايتر تايفون” أصبحت في مراحلها الأخيرة، ولم يتبقى سوى موافقة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي عليها.

وأوضحت المجلة أن رئيس الوزراء الإيطالي تعهد بالموافقة أو الرفض على الصفقة خلال أيام، دون أن تذكر التفاصيل الكاملة للصفقة كموعد تسليم الطائرات المسلحة أو تسليحها.

وأعلنت جريدة Milano Finanza المالية الإيطالية، في أواخر عام 2020، أن روما وافقت على صفقة عسكرية كبيرة مع مصر، وأوضحت أن الحكومة الإيطالية وافقت على ضمانات مالية جديدة لمصر لصفقة مليارية منتظرة ربما تشمل مقاتلات “يوروفايتر تايفون” متعددة المهام وطائرات التدريب المتقدم والقتال الخفيف المتطورة “إيرماكي M-346”.

وكانت صحيفة “Il Sole 24 Ore” الإيطالية، قد كشفت في وقت سابق، عن مساع مصرية للحصول على 24 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”، بالإضافة إلى قمر صناعي للاستطلاع والتصوير الراداري، وطائرات تدريب متقدمة، ومروحيات AW149.

وأوضح الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي لـ “دفاع العرب”، أن مصر تعمل على تنويع مصادر السلاح منذ عام 2013، حتى لا تقع تحت رحمة أي دولة.

ولفت إلى أن القاهرة لا تعلن عن الأسلحة التي تمتلكها أو الصفقات التي تتفاوض عليها، وأنها وضعت خططاً لتسليح جيشها بأسلحة متطورة بطريقة سرية.

وأضاف الحلبي أن لدى الجيش المصري أسلحة ومعدات عسكرية يمكن أن تكون بديلا لأسلحة أخرى.

يُذكر أن العلاقات بين القاهرة وروما توترت بشكل حاد بعد مقتل الطالب والباحث الإيطالي جوليو ريجيني، البالغ من العمر 26 عاماً، في مصر، والعثور على جثته في فبراير/ شباط 2016، وعليها آثار تعذيب.

مقاتلات “يوروفايتر تايفون”

تقوم أربع دول أوروبية هي بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، بتصنيع المقاتلة التي دخلت الخدمة للمرة الأولى عام 2003، وتعتبر الطائرة واحدة من أكثر المقاتلات تقدماً وتطوراً بالسوق في الوقت الراهن. 

تتميز هذه الطائرة بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة، حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي.

صممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيجًا من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة تسهّل عليها القيام بهجمات “جو-جو” وهجمات “جو-أرض” في الوقت نفسه.

تعمل المقاتلة التي تصنّعها دول الاتحاد الأوروبي في الخدمة بنجاح في ست دول حول العالم، وهي مطلوبة أيضاً في دولتين أخريين.