تايوان تستعرض قدرات طائرة تدريب جديدة محلية الصنع

تايوان تعطي أولوية لتطوير صناعة دفاعية وطنية (سام ييه/ فرانس برس)
تايوان تعطي أولوية لتطوير صناعة دفاعية وطنية (فرانس برس)

عرضت القوات الجوية التايوانية طائرات تدريب جديدة محلية التصميم والصنع، في 6 تموز/ يوليو الجاري، وروجت للقدرات المتقدمة والقتالية للطائرة التي ستحل محل طائرات أخرى قديمة معرضة للحوادث.

وتعتمد القوات المسلحة التايوانية في الغالب على العتاد الأميركي، لكن الرئيسة تساي إنغ-ون أعطت أولوية لتطوير صناعة دفاعية وطنية متقدمة، لا سيما مع تعزيز الصين، التي تعتبر الجزيرة تابعة لها، لجهود تحديث الجيش والتدريبات العسكرية بالقرب من تايوان.

طائرة إيه تي-5

وكانت الطائرة إيه تي-5 بريف إيجل، التي أنتجتها شركة تطوير صناعة الطيران التايوانية المملوكة للدولة بميزانية 68.6 مليار دولار تايواني (2.3 مليار دولار أميركي)، قد قامت برحلتها الأولى التجريبية في عام 2020، وفق ما أوردت وكالة “رويترز”.

والطائرة هي الأولى لتايوان التي يتم تطويرها محليا منذ إنتاج المقاتلة إف-سي.كيه-1 تشينج-كيو قبل أكثر من ثلاثة عقود، وتبدو الطائرتان متشابهتين ولهما قدرات متشابهة.

طائرات تدريب تابعة لسلاح الجو التايواني من طراز “بريف إيجل” أثناء عرض في قاعدة تشيهانج الجوية في تايتونج (بلومبرغ)

وحلقت ثلاث طائرات بريف إيجل فوق قاعدة تشيهانج الجوية في تايتونج على الساحل الشرقي لتايوان، في استعراض لمهاراتها أمام الصحفيين.

وتعتزم القوات الجوية التايوانية امتلاك 66 طائرة منها بحلول عام 2026 لتحل مكان طائرات التدريب “إيه.تي-3″ و”إف-5” التي تعرضت لعدد من الحوادث في السنوات الماضية.

رويترز