خبير: المسيرات التركية تفقد فعاليتها في مواجهة الروس

ذكر موقع “إنسايدر” الأمريكي أن مسيرات الجيش الأوكراني، بما في ذلك عدد كبير من “الطائرات بدون طيار” التركية الصنع، “لم تعد فعالة” في مواجهة الجيش الروسي، الذي نجح في تطوير وسائل دفاعية وإلكترونية لتدميرها.

وأشار الموقع في تقرير نُشر في 4 تموز/ يوليو الحالي، إلى أن “الطائرات بدون طيار كانت تحقق انتصارات غير متوقعة على القوات الروسية في الأيام الأولى للحرب في أوكرانيا”.

مسيرة "بيرقدار" محطمة
مسيرة “بيرقدار” محطمة

وأضاف أن الطائرات بدون طيار التابعة لسلاح الجو الأوكراني استخدمت للمراقبة، ولتدمير المعدات العسكرية الروسية، لكن روسيا تعلمت من الإذلال الذي عانت منه في وقت مبكر من الغزو.

ونقل الموقع عن خبراء عسكريين قولهم إن المسيرات التابعة للقوات الأوكرانية أصبحت أخيرًا غير فعالة بشكل متزايد، حيث حسنت روسيا دفاعاتها وأسقطت العديد منها”.

قال الخبير في الأنظمة العسكرية الآلية،  صامويل بندر، إن “ما يحدث الآن هو أن أنظمة الحرب الإلكترونية والدفاع الجوي الروسية أصبحت أكثر تنظيماً وانتشاراً مما كانت عليه في الأشهر التي سبقت الحرب”، موضحاً أن القوات الروسية تستخدم رادارات الإنذار المبكر للتعرف على الطائرات دون طيار وأنظمة الحرب الإلكترونية للتشويش وتعطيل اتصالاتها

وأضاف أن ”الروس يستخدمون أيضا أسلحة مختلفة مثل المدافع الرشاشة وأنظمة الدفاع الجوي، مثل نظام الصواريخ Tor لإسقاط الطائرات دون طيار“.

وتلقت أوكرانيا حوالي 50 طائرة دون طيار من طراز تي بي 2 من شركة الأسلحة التركية ”بايكار“ منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/ فبراير الماضي.