خبير مصري يكشف سبب نجاح مقاتلة “سو-35” في الحرب الأوكرانية

مقاتلة من طراز “سو-35”
مقاتلة من طراز “سو-35”

قامت مجلة “ميلاتري ووتش” الأمريكية بتحليل فعالية المقاتلات الروسية والأوكرانية، وتوصلت إلى استنتاج مفاده أن المقاتلات التابعة للقوات الجوية الأوكرانية لا يمكنها أن تنافس مقاتلات “سو-35 إس” الروسية.

وتوقع خبراء المجلة نتيجة أي معركة جوية قد تحصل بين “سو-27” و “سو-35” الروسية، وقالوا إنه من الصعب خوض قتال جوي في مواجهة مقاتلات “سو-35 إس” التي توصف بـ”ملكة المقاتلات”.

قال الباحث في شؤون الطيران العسكري، مينا عادل، إن المقاتلة “سوخوي-35” هي المقاتلة الأهم في سلاح الجو الروسي، موضحاً أن “سو-35” لديها قدرات فريدة خلال الاشتباك الجوي.

مقاتلة من طراز “سو-35”
مقاتلة من طراز “سو-35”

ولفت الباحث المصري الى أن مقاتلات “سوخوي – 35” استطاعت أن تطرد أقوى المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس “إف-22” في سوريا. أما المقاتلات الأوكرانية “ميغ-29″ و”سو-27″، وهي مقاتلات غير محدّثة وقديمة، فلا تقارن بـ”سو-35” التي تتميز برادار يصل مداه الى أبعد من 100 كلم، وتتمتع بقدرة على إطلاق صواريخ “أر – 77” النشطة.

وشدد عادل لموقع “روسيا اليوم”، على أن قدرات “سو-35” الكبيرة تضع المقاتلات الأوكرانية في مرمى نيرانها، ما يدفعها إلى الفرار.

وفي لقاء على قناة “زفزدا”، قال الطيار الروسي ألكسندر إن مقاتلة “سو- 35” تزرع الذعر بين الطيارين الأوكرانيين، مشيرا إلى أن “سو-27” الأوكرانية تغادر عاجلا منطقة التدمير بمجرد تلقي معلومات من الأرض عن وجود مقاتلات “سو-35” الروسية في الاجواء.

والجدير بالذكر أن سو- 35″ هي مقاتلة روسية من الجيل 4++ تتميز بقدرة فائقة على المناورة السريعة، ما يضمن لها التفوق على كل المقاتلات السبيهة. وتم تزويدها بنظام القيادة الرقمي المعلوماتي، وبرادار قوي، وبمحركات جديدة ذات اتجاه دوار لقوة الدفع، فضلا عن صواريخ “جو – جو” بعيدة وقصيرة المدى، وصواريخ “جو – أرض” الموجهة فائقة الدقة، وغير الموجهة.