“ديفينس نيوز”: الشركات الدفاعية تلجأ إلى الليزر لتسليح الجيوش

سلاح الليزر البريطاني “Dragonfire”
سلاح الليزر البريطاني “Dragonfire”

يُعتبر الليزر، كقوة تسليحية، من القِوى التّدميريّة الفتّاكة لاستطاعتها اختراق كل المسافات والعَقبات، وعليه، لجأت إليه العديد من الدّول في الآونة الأخيرة فشكّل الليزر تسليحا فعالا لا سيما عند تزويد الطّائرات المقاتلة به.

ذكر موقع “ديفينس نيوز”  المتخصص في الشأن الدفاعي، في تقرير له، أنّه بات للّيزر قدرة تقنية على لعب دور متزايد في قطاع الطائرات العسكرية بدون طيار. وقد ظهرت هذه القدرة بوضوح في معرض “فارنبورو” الدولي للطيران Farnborough Airshow.

وقد أفاد التّقرير عن إشارة  كلّ  من شركتي QinetiQ و Raytheon UK إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه أجهزة الليزر في الحروب وتسليح الجيوش حيث تسعى الدّول إلى تسليح جيوشها به بشكل متزايد.

سلاح “Dragonfire” الليزري

هذا وقد ذكر تقرير الموقع، إعلان شركة QinetiQ عن أول عرض ناجح في العالم لطائرة بدون طيار محمولة جواً يتم التحكم فيها عبر نظام اتصالات بالليزر.

وفي هذا الصّدد، أشارت شركة تكنولوجيا الدفاع البريطانية  The British defense technology company إلى دور التطوير في تعزيز قدرة الطائرات بدون طيار على تجنب كشفها عند مقارنتها بتقنيات التردد اللاسلكي، المعرضة للاكتشاف والتداخل، وفقا لموقع “ديفينس نيوز”.

هذا وقد أعلنت شركة Raytheon UK أنها تستثمر في مصنعها في ليفينجستون، اسكتلندا، لإنشاء مركز أوروبي لتلبية الطلب المتزايد على أنظمة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار.

وقالت الشركة إن مركز تكامل الليزر سيركز على اختبار وإدخال وصيانة أسلحة الليزر عالية الطاقة لعدد متزايد من العملاء في أوروبا، وفقا لما ورد في تقرير ديفينس نيوز.

بالإضافة إلى ذلك، أفاد التّقرير نفسه أنه في وقت سابق من الأسبوع، أعلنت شركة MBDA UK  أنها قد تقدمت في عملية إنتاج جهاز ليزر عالي الطاقة.

وقال كونسورتيوم Dragonfire، الذي يضم MBDA و QinetiQ وLeonardo وDstl، إنه أجرى بنجاح اختبارات منخفضة الطاقة تظهر أن السلاح يمكنه بنجاح تتبع الأهداف الجوية والبحرية بدقة عالية.