سلاح الجو الإسرائيلي يحظر طيران طائرات “إف-35”

مقاتلات "إف-35"
مقاتلات "إف-35"

أعلن سلاح الجو الأمريكي عن إيقاف استخدام طائرة “إف-35” بسبب خلل تم اكتشافه في أحد المكونات في مقعد الطرد، وذكر موقع “بيركينغ ديفينس” المتخصص في الشؤون العسكرية أن هذا يشكّل خطرا محدقا على الطيارين إذ يمنع الخلل المقعد القذفي الطيار من الخروج الآمن في حال الطوارئ.

ووفقا للمتحدثة باسم قيادة القتال الجوي، أمرت القوات الجوية الأمريكية الأسبوع الماضي بتفتيش مقاعد قذف مقاتلة “إف-35″، التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، في غضون 90 يوما القادمة.

طائرة مقاتلة من طراز "إف-35 أدير"
طائرة مقاتلة من طراز “إف-35 أدير”

اشترت إسرائيل 50 طائرة من طراز F-35i، والتي أطلق عليها الجيش الإسرائيلي اسم “أدير”، وقام قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء تومر بار، يإجراء تقييم مخصص للوضع مساء أمس السبت، بعد المعلومات الواردة من الولايات المتحدة بشأن التفتيش عن خلل في آلية الطرد في مقاعد الطيار في طائرة “إف-35″، إذ أنه أمر في نهاية تقييم الوضع، بتفتيش عام لطائرة “أدير” قبل الرحلة الأولى، حيث أن هذه عملية ستنفذها الفرق الفنية ومن المتوقع أن تكتمل في الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن الاختبارات “يجب أن تتم بشكل صارم وشامل من أجل إعادة التشكيل إلى الكفاءة الكاملة مع الحفاظ على معايير سلامة عالية”.