هل تُرسل إسرائيل أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا؟ لقاء غالانت وأوستن يكشف عن الموقف الإسرائيلي

أكد مسؤول إسرائيلي أن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أبلغ وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بعدم نية إسرائيل في توريد أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.

جرى لقاء غالانت وأوستن على هامش قمة وزراء دفاع الناتو، حيث طلب أوستن زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والتواصل مع وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف، وفقًا لما ذكرته تقارير “أكسيوس”.

ووفقًا للمصادر، وافق غالانت على إجراء محادثات مع ريزنيكوف، وخلال ذلك أخبر أوستن بعدم استعداد إسرائيل لتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة.

دبابة الميركافا
دبابة “ميركافا” الإسرائيلية

دبابات “ميركافا” الى أوكرانيا

في سياق متصل، أوردت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل تخطط لإرسال أكثر من 200 دبابة من الجيل السابق، وتحديدًا دبابات “ميركافا”، إلى دولتين، منها واحدة في أوروبا.

تأتي هذه المفاوضات في ضوء الطلب المتزايد على المعدات العسكرية الإسرائيلية، بسبب نفاد الترسانة العسكرية للدول الغربية بعد تقديمها للدعم لأوكرانيا.

تؤكد هذه الأحداث والتصريحات استمرار إسرائيل في دعم أوكرانيا من خلال تقديم المساعدات الدفاعية، وفي الوقت نفسه، تحفظها على توريد الأسلحة الفتاكة.

مبادرات تسليح أوكرانيا الفردية

تمدّ حالياً أكثر من 20 دولة بالاتحاد الأوروبي أوكرانيا بالأسلحة والذخيرة، بالإضافة إلى تركيا وبريطانيا والنرويج وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. 

لكن تلك الدول خفضت إنتاج الأسلحة بها خلال الأعوام القليلة الماضية حتى صارت مصانعها لا تستوعب الاحتياجات الأوكرانية الحالية.

وليس هناك من مشروع موحد حتى الآن، إذ أن مبادرات تسليح أوكرانيا فردية، حيث تحدد كل حكومة عدد الدبابات أو الراجمات الذي سترسله للجيش الأوكراني.