“ميلاتري ووتش”: المقاتلات الأوكرانية لا يمكنها منافسة طائرات “سو-35” الروسية

مقاتلة سو-27 اوكرانية و سو-35 روسية
مقاتلة سو-27 اوكرانية و سو-35 روسية

ورثت أوكرانيا عن الاتحاد السوفيتي أكثر من 1000 مقاتلة، وكان لدى كييف واحدة من أكثر القوات الجوية قوة في أوروبا، لكنها لم تتمكن من المحافظة على قوتها الجوية أو تحديثها.

أدركت ذلك هيئة الأركان العامة الأوكرانية في يوليو/ تموز 2021، ودرست كييف إمكانية إنتاج مقاتلات سو-27 و ميغ-29 محليا، لكن التقنيات والرسومات والمتخصصين والموارد ضاعت.

مقاتلة “سو-27”

كم عدد المقاتلات المتبقية في أوكرانيا

تقلص عدد المقاتلات الأوكرانية إلى 84 مع بداية الحرب: 14 مقاتلة من طراز سو-24إم، و 35 مقاتلة من طراز ميغ-29، و 34 مقاتلة ثقيلة من طراز سو-27.

وتم نقل بعض المقاتلات التي نجت من ضربات الجيش الروسي إلى غرب البلاد إلى إيفانو فرانكيفسك وأوزغورود وموكاتشيفو، لكن القوات الروسية تمكنت من تدمير عدد كبير من مقاتلات سو-27 وميغ-29.

وبحلول شهر مايو/ أيار 2022، كان لدى القوات المسلحة الأوكرانية ما يزيد قليلاً عن عشرين مقاتلة، معظمها من الطائرات الهجومية سو-27.

في الوقت نفسه، تم تقييم حالة طائرات ميغ-29 المتبقية على أنها “غير مرضية”، وحوالي ثلاثة من كل خمس من طراز سو-27 المتبقية غير مناسبة للاستخدام القتالي.

قامت روسيا، منذ عام 2008، بتوسيع إنتاج مقاتلات سو-35، التي تتميز برادار “إيربيس” الفريد، إلى جانب نظام التحكم القتالي المميز.

وسع رادار “ايربيس” بشكل كبير من قدرات المقاتلة في كشف وتحديد وتوجيه الأسلحة نحو الهدف. يمكن لمقاتلة سو-35 الروسية أن تكتشف مقاتلة سو-27 الأوكرانية من مسافة بعيدة 380-400 كيلومتر.

طائرات "سو-35" الروسية الحديثة
طائرات “سو-35” الروسية الحديثة

مقارنة سو-35 وسو-27

قام خبراء مجلة “ميلاتري ووتش” بتحليل فعالية المقاتلات الروسية والأوكرانية وتوصلوا إلى استنتاج مفاده أن سو-27 التابعة للقوات الجوية الأوكرانية لا يمكنها التنافس مع مقاتلات القوات الجوية الروسية.

ولاحظ الخبراء أن سو-27 كانت تعتبر المقاتلة الأكثر استعدادًا للقتال في أوروبا في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات، ولكن أوكرانيا لم تحدّث أسطولها.

توقع الخبراء الأمريكيون نتيجة معركة جوية بين سو-27 الأوكرانية و سو-35 الروسية، وقالوا إن المقاتلات الأوكرانية لا يزال بإمكانها التحليق لكن من الصعب خوض قتال جوي فيها. نظراً لتقدم عمرها وسوء حالتها.

توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده أن سو-35 قادرة على اختراق المجال الجوي الأوكراني إلى حد بعيد بسبب محرك أ إل-41إف-1إس القوي.

لا توجد معلومات مفصلة عن المعارك الجوية التي تشارك فيها سو-35، لكن فوهات المحرك المنحرفة تسمح للمقاتلة بمغادرة منطقة تغطية الدفاع الجوي للعدو بسرعة بعد استخدام صواريخ كروز مثل خي-31.

قالت شركة “روس أوبورون إكسبورت” إن طائرة سو-35 قادرة على تنسيق أعمال الطائرات الأخرى في الجو، وأداء وظائف طائرة الإنذار المبكر والتحكم، بالإضافة الى قدرتها على حمل عدد كبير من الأسلحة.