هل يمتلك الجيش المصري أسلحة سرية؟

 أكد الخبير العسكري المصري، محمد نجيب، لموقع “دفاع العرب”، إن “الجيش المصري يمتلك أسلحة سرية لا يتم إظهارها في المناورات والتدريبات العسكرية أو الإعلان عنها، ليتجنب إنزال العقوبات عليه، وليفاجأ أعداءه في زمن الحرب، ولأن القوات المسلحة المصرية لا تفشي أسرارها”

وأضاف نجيب: إن “مصر لا تعلن عن كافة الأسلحة التي تمتلكها، وتشتري الأسلحة الفتاكة التي تريدها وفقا للتهديدات المختلفة”.

وأكد الخبير العسكري، أن مصر تعمل على تنويع مصادر السلاح منذ ثورة 30 يونيو/ حزيران حتى لا تقع تحت رحمة أي دولة.

الجيش المصري طائرات نقل عسكري

تمكنت مصر من عقد صفقات كبرى مع روسيا مثل حصولها على مقاتلات “ميغ-29” النسخة الحديثة، ومروحيات “كا-52” المشهورة بالتمساح، ومروحيات “مي-24” الهجومية، بالإضافة إلى طائرات “إيل-76” العملاقة، ومنظومات الدفاع الجوي “إس-300″ و”بوك إم2” و”تور إم2″، بالإضافة إلى الحديث عن حصولها على منظومات “باستيون” الساحلية، ومقاتلات “سوخوي-35”.

أما من فرنسا تمكنت مصر من عقد صفقات غير مسبوقة في تاريخها، شملت مقاتلات “رافال” الفرنسية المنافسة لمقاتلات “إف-35” الأمريكية، وفرقاطات “غوويند”، وحاملات المروحيات الأولى في تاريخ مصر وهي “ميسترال”.

أما مع ألمانيا، تمكنت مصر من الحصول على غواصات “تايب” الألمانية ذات القدرات الفريدة، حيث أن هذه الغواصات أدت لجدل واسع في إسرائيل بسبب حصول مصر عليها.

وستبدأ مصر بإنتاج منظومة K9A1 EGY المدفعية العام المقبل، وستكون قادرة في غضون خمس سنوات، على إنتاج أكثر من 67٪ من مكونات المنظومة المدفعية.

ووافقت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” مؤخراُ على بيع طائرات مروحية عسكرية من طراز “شينوك 47- إف” في صفقة بلغت عددها 23 مروحية و بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار.

الجيش المصري ينفذ مناورة ردع 2020
الجيش المصري ينفذ مناورة ردع 2020

وترغب في الحصول على 4 فرقاطات طراز فريم سيتم بناؤها خصيصا لمصر، و20 سفينة مهام متعددة ساحلية ونقل التقنية للبناء محليا بالترسانة البحرية المصرية.

وبحسب تصنيف “غلوبال فاير باور” لأقوى جيوش العالم للعام 2022، تقدمت مصر على تركيا وإسرائيل، حيث حلت في المرتبة 12، وتركيا في المرتبة 13، فيما جاءت إيران بالمرتبة 14، وجاءت إسرائيل في المرتبة الـ 18.