تونس تشتري 8 طائرات تدريب عسكرية أمريكية

قالت وزارة الدفاع التونسية في بيان الاثنين، إن تونس اشترت 8 طائرات تدريب عسكرية من الولايات المتحدة في إطار خطة لتجديد أسطول طائرات التدريب الخاص بالقوات الجوية.

وبحسب صحيفة “الشروق” التونسية يأتي ذلك “في إطار التعاون مع الجانب الأمريكي لتجديد أسطول طائرات التدريب التابعة لجيش الطيران، حيث أبرمت صفقة بين الحكومة الأمريكية وشركة تيكسترون أفييشن ديفينس  “Textron Aviation Defense” يتم بموجبها اقتناء ثماني طائرات تدريب جديدة بتوابعها مع أنظمة محاكاة الطيران لتدريب الطيارين والتقنيين”.

وبحسب موقع “ديفنس افريكا”، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن عقد لبيع طائرات تدريب للقوات الجوية التونسية من طراز T-6C بمبلغ إجمالي قدره 106 ملايين دولار.

ولفت البيان إلى أن من المتوقع تسليم الدفعة الأولى من الطائرات الجديدة خلال مارس/ آذار 2023 وسيكتمل التسليم بحلول أكتوبر 2026.وأضاف أن الجزء الأكبر من تمويل الصفقة سيكون من خلال الهبة الأمريكية، وستدفع تونس الباقي.

وأضافت الوزارة أن الجزء الأكبر من تمويل الصفقة سيكون من خلال الهبة الأمريكية، فيما ستتكفل تونس ببقية التمويل.

وتأتي هذه الصفقة بالرغم من اقتراح إدارة الرئيس جو بايدن تخفيض المساعدات العسكرية الأمريكية لتونس بمقدار النصف تقريبًا ، خلال شهر نسيان/ أبريل الماضي. 

وتدعو الميزانية السنوية لواشنطن، التي صدرت نهاية آذار/ مارس، إلى تقديم 61 مليون دولار كمساعدات عسكرية وأمنية لتونس العام المقبل، انخفاضًا من 112 مليون دولار المطلوبة لهذا العام.

يتشكرافت T-6 تكسان

يتشكرافت T-6 تكسان

هي طائرة تدريب أنتجت في عام 2000 بالولايات المتحدة. من صناعة هوكر بيتش كرافت .

كان أول رحلة طيران لها في 2000 ودخلت الخدمة في 2001، صنع منها أكثر من 650 طائرة.