السودان يتفاوض لشراء مقاتلات صينية من طراز “جيه – 10 سي”

جيه-10سي
مقاتلات صينية من طراز "جيه - 10 سي"

كشفت مجلة “ميلتاري واتش” Military Watch Magazine المتخصصة بأخبار الدفاع والعتاد العسكري، أن السودان بدأت محادثات لشراء مقاتلات “جيه – 10 سي” الصينية.

وأشارت المجلة إلى أن المقاتلة الصينية “جيه – 10 سي” تعتبر المقاتلة ذات المحرك الواحد الأكثر قدرة في العالم منذ دخولها الخدمة في عام 2018.

ولفتت المجلة الامريكية الى أن مقاتلة “جيه – 10 سي” قيد الإنتاج حاليا وعلى نطاق أكبر من أي مقاتلة أخرى باستثناء “إف 35” الشبحية، حيث تمتلك الصين لوحدها 200 مقاتلة.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الباكستانية أكدت حصولها على ما لا يقل عن 25 طائرة مقاتلة صينية من طراز “جيه – 10 سي” في بداية هذا العام.

تعد “جيه – 10 سي” أول تصميم صيني محلي تقريباً على قدم المساواة مع مقاتلات الجيل الرابع الغربية والروسية. وتمثل هذه الطائرة المقاتلة الخفيفة الرئيسية للقوات الجوية الصينية، علماً أنه يمكن وصفها بأنها اكبر مقاتلة خفيفة في هذه الفئة حالياً، وهي مشابهة للمقاتلة الأمريكية “إف-16” ولكنها ليست تقليداً لها، بل هي مشروعاً استغرق تطويره سنوات طويلة وشكل علامة وطفرة بالنسبة لصناعة الطائرات الصينية.

مقاتلة من طراز "جيه-10 سي"
مقاتلة من طراز “جيه-10 سي”

تتميز “جيه – 10” بمقطع عرضي للرادار منخفض، ورادار “AESA” القوي، وصواريخ جو – جو متطورة.

وذكرت المجلة أن استحوذ السودان على مقاتلات “جيه – 10 سي”، سيفسح للمقاتلة أن تكون “المقاتلة الأكثر قدرة في القارة الأفريقية”، حيث لم تحصل مصر بعد على مقاتلات “سو 35” الروسية، أما مقاتلات “رافال” فأثبتت أنها بعيدة عن المنافسة.