المقاتلة الروسية “سو-35”.. ما صحّة الشائعات التي تطالها؟

المقاتلة الروسية سو-35

ترجمة خاصة – دفاع العرب

أشاد العديد من الخبراء بالطّائرة الرّوسية “سو-35” باعتبارها مقاتلة من الدرجة الأولى. ومع ذلك، فإنّ أداءها في الحرب على أوكرانيا يعتريه بعض مشاكل.

أفاد الجنرال أوليكسي جروموف، نائب رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، أنّ روسيا تلجأ إلى استخدام قاذفات “سو-24إم” القديمة بسبب الخسائر في طائراتها الأحدث، وألقى جروموف المزيد من المسؤولية على الشركة المصنّعة “سوخوي” من خلال الادّعاء بأنّ تسعًا فقط من أصل 24 طائرة مقاتلة ثنائيّة المحرك من طراز “سو-35إس”، كانت قد اشترتها الصّين مقابل 2.5 مليار دولار في عام 2015، قد وصلت بحالة تشغيليّة بسبب عيوب غير محدّدة في “أنظمة إلكترونيات الطيران” الخاصّة بها.

مقاتلة من طراز “سو-35”
مقاتلة من طراز “سو-35”

تتزايد ادعاءات جروموف حيال التّطورات الأخرى لطائرة “سو-35″، التي أطلق عليها الناتو اسم Flanker-E في العام الماضي، لا سيّما وأنّ هناك ما لا يقل عن ثلاثة عملاء يرفضون أو يلغون صادرات “سو-35”.

هناك سبب وجيه لأخذ الادّعاءات بحذر، ففي الحرب الروسية على أوكرانيا، يتمّ قصف الأخيرة بواسطة طائرات “سوخوي”، لذى فإنّ لدى أوكرانيا حافزًا كبيرًا لنشر معلومات محرجة حول السّلاح الرّوسي للتّأثير على صفقات الأسلحة التي تمّ التّفاوض عليها في معرض “أرميا-2022” العسكري الروسي السنوي.

كما زعم جروموف، أنّ 24 طائرة من طراز “سو-35” قد أُسقطت من قِبل القوات الأوكرانية. ومع ذلك، فإنّ هذا الرقم مشكوك فيه، حيث تؤكد وسائل الإعلام المرئية خسارةّ طائرةٍ أو ربما طائرتين من طراز “سو-35” فوق أوكرانيا اعتبارًا من منتصف أغسطس/ آب.

19fortyfive

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.
إنّ موقع دفاع العرب لا يتبنّى الأفكار الواردة في المقال.