عقبات كثيرة أمام طائرة “تيجاس” الهنديّة.. فهل تُبصِر طريقها أخيرا نحو التّصدير؟ وهل سترسو الصفقة على مصر؟

دفاع العرب – ترجمة خاصة

أجاب وزير الدفاع الهنديّ أجاي بهات، في رد مكتوب عن أسئلة طرحها أعضاء في البرلمان الهنديّ، أن شركة هندوستان آيرونوتيكس (HAL) قد استجابت لطلب سلاح الجو الماليزي بشأن تقديم عرض لبيع 18 مقاتلة خفيفة.

وقد ورد في ردّ بهات المكتوب، أن العديد من البلدان قد أبدت اهتمامًا بالمقاتلة “تيجاس” TEJAS، وهذه البلدان هي: الأرجنتين، أستراليا، مصر، الولايات المتحدة، إندونيسيا، والفلبين.

ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن “تيجاس” لم تتمكن من الحصول على صفقة تصدير واحدة حتى الآن. وتُظهر التقارير الأخيرة أن الولايات المتحدة وأستراليا لم تقبلا بطائرات “تيجاس” الهندية.

أفادت صحيفة “نيو انديان اكسبريس” The New Indian Express الشهر الفائت، أن كبار مسؤولي الدفاع الأستراليين قد أبلغوا الهند بشكل غير رسمي بأن أستراليا قد لا تقبل بعرض صفقة الدفاع من الحكومة الهندية لتوريد مقاتلة “تيجاس” ثنائية المقعد.

هذا ولم يصدر أي إعلان رسمي من الهند أو أستراليا.

في المقابل، بينما تكافح “تيجاس” للعثور على عملاء لها، تم تصدير JF-17، التي طورتها باكستان والصين بشكل مشترك، إلى ثلاث دول، بما في ذلك ميانمار ونيجيريا وذلك في عامي 2014 و 2015 حيث لم تكن “تيجاس” جاهزة للتّصدير.

المقاتلة "جي إف - 17"
المقاتلة “جي إف – 17”

والجدير بالذّكر أنّ وجود مكونات بريطانية الصنع في الطائرة يمثل عقبة كبيرة أمام شركة “تيجاس”، تمامًا مثل طائرة Dassault Super Etendard الفرنسية التي تنوي الأرجنتين شراءها ولكنها لم تتمكن من ذلك بسبب حظر الأسلحة.

ومع ذلك، تواصل الهند المحاولة فيما يخصّ “تيجاس”، حيث تُجري محادثات مع القوات الجوية المصرية حول صفقة محتملة لبيع Tejas Mk1A، وقد عرضت الهند على مصر إنشاء مرافق إنتاج مشتركة للطائرة، وفقًا لتقرير EurAsian Times الأخير .

eurasiantimes

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية.
إنّ موقع دفاع العرب لا يتبنّى الأفكار الواردة في المقال.