“ميلتاري وواتش”: أمريكا خفّضت قدرات مقاتلة “إف 16″ وتبيعها للدول العربية و”العالم الثالث”

مقاتلة "إف 16" تابعة للقوات الجوية المغربية
مقاتلة "إف 16" تابعة للقوات الجوية المغربية

نشرت مجلة متخصصة في الأسلحة والمعدات العسكرية مقالاً تكشف عما تصفه بـ “أسوأ طائرة مقاتلة في العالم” حيث تؤكد أن الولايات المتحدة قامت بتعديل المقاتلة لجعلها أكثر قدرة على إرسالها إلى دول “العالم الثالث”. .

وأشار المقال إلى أن المقاتلة الأمريكية “إف 16” دخلت الخدمة لأول مرة مع القوات الجوية الأمريكية عام 1978، لكنها ثاني أقدم مقاتلة في العالم، لكنها لا تزال قيد الإنتاج وأشهر مقاتلات الجيل الرابع. وفقًا للمصادر، فهي أرخص طائرة مقاتلة من الجيل في العالم.

وفقًا لمقال نُشر في “ميلتاري وواتش”، وهي مجلة متخصصة في أخبار الأسلحة والمعدات العسكرية، يتم بناء الطائرة المقاتلة F-16 بمجموعة واسعة من الخيارات والمتغيرات “الأقل تقدمًا والأرخص” نظرًا لفوائدها الكبيرة.

تنص المقالة على أنه تم تطوير المتغيرات والوظائف المخففة بشكل كبير للقوات الجوية في “العالم الثالث”.

“العامل الرئيسي في التناقض بين طائرات “إف 16″ الأكثر قدرة والأقل قدرة هو أن الولايات المتحدة الأمريكية سعت إلى الحد من قدرات عدد من القوات الجوية في العالم الثالث من خلال خفض مستوى أجهزتها بشكل كبير، وكذلك من خلال تنظيم كيفية استخدام هذه الطائرات وأين يمكن تشغيلها”.

مقاتلة من طراز "إف-16"
مقاتلة من طراز “إف-16”

بالإضافة إلى ذلك نوه المقال إلى وجود عامل آخر هو الوقت الذي كانت فيه الطائرة “إف 16” قيد الإنتاج، مما يعني أن التناقض بين النسخ المبكرة من المقاتلة والأحدث منها، خصوصا ما يتعلق بالإلكترونيات.

ونوهت الصحيفة إلى وجود بعض المقاتلات “الأكثر قدرة” من “إف 16” في عدد من الدول منها فنزويلا وإندونيسيا ومصر والعراق وتركيا.

وتطرق المقال إلى بعض مساوئ هذه المقاتلات في تلك الدول، حيث أشار إلى وجود أجهزة استشعار قديمة جدا، وعدم وجود قدرات تتجاوز المدى البصري على الإطلاق سواء للمهام الجوية أو الأرضية.

“تعتمد المقاتلات على إلكترونيات الطيران تم تخفيض تصنيفها بشكل كبير، ويتم التحكم فيها بشكل صارم من قبل الولايات المتحدة من أجل استخدامها، وتفتقر إلى أي صواريخ تتجاوز مدى الرؤية للقتال جوا مع عدم وجود الكثير من نسخ هذه المقاتلة قادر على تنفيذ مهمات جوية أو أرضية أو مضادة للشحن”.

وبين المقال أن الأسطول العراقي، على سبيل المثال، يحتوي على 34 مقاتلة من “أف 16″، وهي العمود الفقري للقوات الجوية العراقية، والتي سلمت بين عامي 2014 و2017، لكنه أشار إلى أن هذه المقاتلات سلمت بعد أن “تركت بدون الكثير مما هو مرغوب فيه من حيث الأداء”، حيث منعت واشنطن تزويدها بأحدث الصواريخ وتم إعاقتها بتخفيض الإلكترونيات بشكل كبير.

طائرات إف-16 الامريكية
طائرات إف-16 الامريكية

“يُعتقد أن قرار إعاقة المقاتلات قد تأثر بالمخاوف الإسرائيلية بشأن قدرة الحرب الجوية العراقية، حيث انتهك سلاح الجو الإسرائيلي المجال الجوي العراقي بشكل متكرر. وبالتالي لم يتم تزويد العراق إلا بالحد الأدنى من القدرة لضمان حصول شركة لوكهيد مارتن على عقود لمقاتلين جدد”.

ونوه المقال إلى أن سلاح الجو التركي لديه حاليا 250 مقاتلة من هذه الطائرة في الخدمة، إلا أنه، لم يتم تجهيز المقاتلات بصواريخ جو-جو حديثة AIM-120C، أو أكثر حداثة AIM-120D، مما ترك قدراتها محدودة للغاية مع الإجراءات المضادة للحرب الإلكترونية التي يعود تاريخها إلى التسعينيات، ونطاق محدود يبلغ حوالي 70 كيلومترا فقط.

كما مُنعت تركيا بشكل ملحوظ من الوصول إلى متغيرات أكثر تقدمًا من طراز “إف 16” متوافقة مع فئات الصواريخ الأكثر حداثة، وبعد طردها من برنامج مقاتلات “إف 35″، شهدت مبيعات حزم الترقية لأسطولها معارضة كبيرة في واشنطن.