وسائل إعلام: 30٪ فقط من المساعدات العسكرية الغربية لأوكرانيا تصل إلى وجهتها النهائية

أعدت قناة “سي بي أس” فيلمًا وثائقيًا جديدًا خلصت فيه إلى أن معظم المساعدات العسكرية التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا لا تصل إلى وجهتها النهائية في البلاد.

وأشارت القناة في الفيلم، الذي سيبث اليوم (الأحد)، مقتطفات من الفيلم الذي تم نشره على موقع القناة على الإنترنت، إلى أن معظم الأسلحة والمواد الموجهة لأوكرانيا تصل إلى الحدود البولندية الأوكرانية.

وتستشهد القناة بتصريح صدر في أبريل الماضي عن يوناس أومان، رئيس منظمة غير حكومية تقدم مساعدات عسكرية للجانب الأوكراني: “يعبر كل ذلك الحدود، ثم يقع شيء ما .. ويصل 30% فقط من هذه المساعدات إلى وجهتها النهائية”.

وأضاف: “تشير التقديرات إلى وصول 30 إلى 40 في المائة من المساعدات.

وأوضح أن الأشخاص ذوي النفوذ والأوليغارشية والشخصيات السياسية والأمنية يقاتلون من أجل السلطة كل يوم في أوكرانيا.

من جهته تحدث المرتزق الأمريكي، إندي ميربرن، الذي كان يخدم سابقا في المشاة البحرية الأمريكية ويقوم حاليا بتدريب العسكريين الأوكرانيين، أنه بدون إشراف من جانب الولايات المتحدة هيهات أن تصل المساعدات العسكرية بشكل كامل إلى وجهتها النهائية.

وفي حديثه حول المسيرات والسترات الواقية من الرصاص والمساعدات العسكرية الأخرى دقق: “يمكنني التأكيد أن ذلك بلا شك لا يصل كله إلى الوحدات العسكرية في الجبهة”.

كما تسمع في الفيلم تصريحات موظفة منظمة العفو الدولية، دوناتيلا روفيرا، التي تقوم بجمع المعلومات حول حوادث انتهاك حقوق الإنسان في أوكرانيا.

وذكرت روفيرا أن الأسلحة التي كانت تنقلها الدول الغربية لهيئات الأمن في العراق وأفغانستان مثلا كانت تقع مرارا في أيدي المتطرفين. وتابعت: “لمنع ذلك يجب استخدام آليات الرقابة”.