أبرز الدّرونات الجوية العاملة لدى قوات حرس الحدود المصري

قوات حرس الحدود المصرية هي إحدى الفروع الرئيسة للقوات البرية المصرية. تستخدم قوات حرس الحدود الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى العربات المدرعة، وكذلك الزوارق السريعة في مراقبة الحدود الساحلية، ودراجات نارية خاصة، ويبلغ تعداد قواتها حوالي 25,000 فرد.

بعض الدرونات العاملة مع حرس الحدود المصري:

هذه بعض الطائرات المسيرة التي تعمل مع حرس الحدود المصري كما تُبيّن الصّورة أعلاه:

• الدرون النمساوي “سكيبل كامكوبتر إس-100” Camcopter S-100، وهو درون مروحي يمكنه الإقلاع والهبوط بشكل عامودي، يصل مداه الى 200 كم وإلى 330 كم مع خزانات وقود إضافية، يحلق على ارتفاع 5.5كم، ويمكنه البقاء في الجو لمدة 6 ساعات إلى 10 ساعات في حال تزويده بخزانات وقود إضافية، يمكن تزويده بأنظمة كشف بصرية أو برادار الفتحة الاصطناعية SAR أو تبجهيزات للتجسس الإشاري، كما يحلق بسرعة قصوى تبلغ 240 كم بالساعة.

الدرون النمساوي “سكيبل كامكوبتر إس-100”

• الدرون الصيني ASN-209، حصلت مصر على حق تصنيع وتجميع هذا الدرون محلي، وصُمّم منه الدرون المصري Nut.
يطلق الدرون الصيني بواسطة منجنيق، ويحلق بسرعة 180كم بالساعة، وعلى ارتفاع صل إلى 5 كم، ويصل مداه الأقصى الى 200 كم، ويمكنه البقاء في الجو لمدة 10 ساعات.

• درون “آر كيو-20 بوما” RQ-20B الأمريكي الصغير، يُطلق بواسطة اليد لاستطلاع الميدان وتزويد القوات بالمعلومات. يمكنه البقاء في الجو لمدة 5.5 ساعة، ويصل مدى هذه النسخة الموسعة إلى 60 كم، ويحلق على ارتفاع 150 مترًا.

درون آر كيو-20 بوما

• الدرون ما قبل الأخير هو درون مجهول، ولكن يعتقد بأنه من تصميم وتصنيع شركة ICER، وهي نفسها الشركة المصرية التي تصنع درون “30 يونيو” ودرون “طيبة”.

• الدرون R4E SKYEYE الإنجليزي، الذي يطلق بواسطة منجنيق، وتصل سرعته القصوى الى 200 كم بالساعة، وهو قادر على البقاء لمدة 8 ساعات في الجو، ويحمل حتى 82 كلغم من المعدات، ويحلق على ارتفاع 4.6 كم من سطح الأرض.

الملتقي الاستراتيجي العربي