“أسيلسان” تكسر الحظر الكندي ونظامها الجديد يُثبت جدارته بمُسيّرات “بيرقدار تي بي 2”

مسيرة "بيرقدار" التركية
مسيرة "بيرقدار" التركية

نجحت شركة “أسيلسان” التركية للصناعات الدفاعية في إنتاج نظام الاستطلاع والمراقبة والاستهداف الكهروضوئي واكتشاف الأهداف “كاست” CAST، حسب تقرير صادر عن قناة “تي آر تي” عربي.

وبحسب “تي آر تي” عربي، بدأ استخدام النظام بفاعلية مع المُسيّرات التركية المنتَجة بالقدرات الوطنية وأبرزها “بيرقدار تي بي 2” بعد أن أعلنت كندا في أبريل/نيسان 2021 إلغاء تصاريح تصدير هذا النوع من التكنولوجيا لتركيا، معلّلة ذلك بأن أذربيجان تستخدم المُسيّرات التركية المزودة بهذا النظام في حربها ضد أرمينيا التي تحتل أراضيها.

وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك أعلن العام الماضي، نجاح اختبارات النظام في أثناء استخدامه مع مُسيّرات “بيرقدار تي بي 2”. واليوم تستخدم المُسيّرات التركية نظام CAST المحلي بفاعلية في مختلف المهام بعد أن أثبت جدارته في الاختبارات.

نظام CAST التركي

يتمتّع نظام الاستطلاع والمراقبة وتحديد الأهداف الذي طورته شركة “أسيلسان” بقدرات تفوق قدرات النظام الذي حظرت كندا بيعه لتركيا، إذ يمكنه رصد وتصوير الأهداف من ارتفاعات تصل إلى 20 ألف قدم وتحديدها بالليزر من على بُعد 30 كيلومتراً.

كما يتمتع بالقدرة على تصوير الأهداف الثابته والمتحركة بوضوح في الإضاءة المنخفضة وفي مختلف الظروف الجوية، وبإمكانية رصد أهداف متعددة وتحديد موقعها وسرعتها بدقة عالية.

ومن المخطط أن يُستخدم النظام الجديد في كل المُسيّرات والمُسيّرات المسلحة التي تستخدمها قوات الأمن التركية.