الجيش الروسي يبدأ في استخدام طائرات انتحارية محلية الصنع في أوكرانيا.. فما ابرز مواصفاتها؟

الطائرة الروسية "كوب"
الطائرة الروسية "كوب"

قال رئيس شركة كلاشينكوف، آلان لوشنيكوف، لوكالة “تاس” الروسية، إن الجيش الروسي بدأ في استخدام طائرات بدون طيار تابعة لشركة ZALA Aero.

وذكرت شركة Rostec الحكومية إن طائرات كاميكازي الروسية بدون طيار “كوب” و “لانسيت” تستخدم على نطاق واسع في العمليات القتالية في أوكرانيا، وقد “أثبتت خصائصها بنجاح في ظروف القتال”، وهي تُستخدم بشكل أساسي لضرب أهداف أرضية بعيدة.

الطائرة الروسية “كوب”

مسيرة “كوب”

تحمل مسيرة “كوب” التي طورتها شركة ZALA Aero رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 4 كلغ، وتستطيع أن تبقى في الجو لمدة 30 دقيقة، وتبلغ سرعتها القصوى 130 كم/ ساعة، ويتم إطلاق المسيرة بمنجنيق خاص.

تتمتع الطائرة بالقدرة على التعامل مع الأهداف سواء في المناطق المنخفضة والمرتفعة، وتجد أنظمة الدفاع الجوي التقليدية عن صعوبة رصدها، ويمكن استخدامها كجزء من سرب طائرات مماثلة بدون طيار.

والطائرة المسيرة “الانتحارية” طورتها شركة “كلاشنكوف” بهدف قنص الأهداف المختلفة عن طريق التفجير الذاتي عن قرب. بينما تمثل في الوقت نفسه هدفاً صعباً للدفاعات الجوية الحديثة نظراً لصغر حجمها.

اجتازت “كوب” العام الماضي 2021 الاختبارات الرسمية بنجاح، وكان من المقرر أن تبدأ عمليات تسليمها الى الجيش الروسي في عام 2022.

مسيرة “لانسيت”

تم تجهيز “لانسيت”، التي تصنعها شركة ZALA Aero أيضًا، بعدة أنواع من أنظمة التوجيه: الإحداثيات والإلكترونيات الضوئية والمجمعة.

وتبلغ سرعة الطائرة المسيرّة عالية الدقة للمناورات الحربية، 110 كيلومترا في الساعة، بمدى تحليق 40 دقيقة، ووزن إقلاع 12 كيلوغراما.

ويمكن للطائرة بدون طيار إجراء الاستطلاع بشكل مستقل، واكتشاف الهدف في ساحة المعركة وضربه.