الولايات المتحدة ترسل منظومة “ناسامز” الدفاعية المتطورة الى أوكرانيا.. تعرف الى مواصفاتها بالتفصيل

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لقناة “سي بي إس” الأمريكية، الأحد، عن إرسال الولايات المتحدة صواريخ متطورة من طراز “ناسامز” NASAMS “أرض-جو”.

وقال: “استلمنا منظومة “ناسامز”، وهي منظومات صواريخ دفاع جوية”؛ إلا أنه عاد وأكد أن هذه الصواريخ غير كافية لحماية البنى التحتية كالمدارس والمستشفيات أمام الهجمات الروسية، مضيفاً أنه يجب توفير الدعم الأمني والمالي اللازمين لإعادة الأوكرانيين إلى ديارهم.

وطالب زيلينسكي الولايات المتحدة بتوفر دبابات للجيش الأوكراني. وقال إنه “إذا أظهرت الولايات المتحدة ريادتها وقدمت لنا الدبابات، فإن ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى ستحذو حذوها”.

يشار الى أن “البنتاغون” أعلن الشهر الماضي، أنه وقع عقدا بقيمة 182 مليون دولار مع “ريثيون”، لشراء صواريخ متقدمة من طراز “ناسامز” ليتم إرسالها إلى أوكرانيا.

منظومة “ناسامز”

“ناسامز” عبارة عن نظام دفاع صاروخي “أرض جو” من متوسط إلى طويل المدى، كانت أوكرانيا طلبته من الولايات المتحدة الأميركية؛ نظرا لأن الأسلحة الروسية يمكنها إصابة أهداف على بعد أكثر من 100 ميل.

وجدير بالذكر أن “ناسامز” هي المنظومة التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية المجال الجوي حول البيت الأبيض ومبنى الكابيتول (الكونغرس) في واشنطن.

تعد منظومة ناسامز وفق خبراء، أحد أكثر مشاريع الدفاع نجاحا في النرويج والعالم، حتى أن بطاريات صواريخ “ناسامز” تشكل الدفاعات الصاروخية الثابتة الوحيدة في الولايات المتحدة لحماية العاصمة واشنطن.

يمكن لمنظومة صواريخ ناسامز النرويجية المتقدمة إطلاق صواريخ أخرى غير “إيه آي إم-120 أمرام”، مثل “إيه آي إم-9 إكس سايدويندر” (AIM-9X Sidewinder) و”إيفولفد سي سبارو ميسل إي إس إس إم” (Evolved Sea Sparrow Missile ESSM).

تم تجهيز المنظومة المتقدمة بـ3 منصات إطلاق متعددة المهام، تحمل كل منها ما يصل إلى 6 صواريخ جاهزة للإطلاق من داخل حاويات واقية، ويتميز النظام بقدرة دفاعية بزاوية 360 درجة، وهو مناسب للعمليات ليلًا ونهارًا في جميع الأحوال الجوية.

تم تزويد المنظومة بـ”مركز توزيع النيران” (FDC) مع وحدة للقيادة والسيطرة للقيام بوظائف إدارة المعركة والتحكم والاتصالات وأجهزة الكمبيوتر والاستخبارات “بي إم سي 4 آي” (BMC4I)، كما أنها تستخدم لإدارة ارتباط البيانات، وتحديد المسار والارتباط وتقييم التهديد، وتوزيع الأسلحة وتقييم النتائج.

ـ تتميز المنظومة بهندسة مرتكزة على الشبكة توفر إمكانية بقاء متزايدة ضد التدابير المضادة الإلكترونية، ويمكّن نظام الدفاع الجوي من الاشتباك مع 72 هدفا في وقت واحد في الأوضاع الفعالة والسلبية.