الولايات المتحدة ترفع القيود عن صادرات قبرص الدفاعية مقابل امتثال الأخيرة لشروطها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رفع القيود المفروضة على الصادرات قبرص الدفاعية، وهو قرار مشروط لمنع السفن الحربية الروسية من دخول موانئ الجزيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس في بيان يوم الجمعة إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين أبلغ الكونجرس أن قبرص “أوفت بالشروط اللازمة بموجب التشريع ذي الصلة للسماح لها باستئناف التصدير وإعادة التصدير والنقل.”

وقال البيان إن بلينكين أمر برفع القيود في السنة المالية 2023، اعتبارًا من 1 أكتوبر/ تشرين الاول، مشيرًا إلى أنه سيتم تقييم امتثال قبرص للشروط الأمريكية سنويًا.

خفض تدريجي للعقوبات

تم تقسيم قبرص منذ أن غزت القوات التركية الثلث الشمالي منها في عام 1974 ردًا على محاولة انقلاب تهدف إلى ضم الجزيرة إلى اليونان.

حظرت الولايات المتحدة استيراد وتصدير الدفاع القبرصي في عام 1987 لتشجيع الجهود لإعادة توحيد الجزيرة المقسمة وتجنب سباق التسلح هناك.

في عام 2020، أعلنت الولايات المتحدة الرفع الجزئي للقيود المفروضة على قبرص، مما يسمح لها باستئناف توريد الأسلحة “غير الفتاكة”، مع الإبقاء على قيود أخرى، بما في ذلك تصدير الأسلحة وإعادة تصديرها.

تتمتع قبرص بأوثق العلاقات السياسية مع روسيا من أي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، لكنها تكافح من أجل الحفاظ على وحدة الكتلة مع موسكو.