هل تفوقت مقاتلة “جي-20” على المقاتلات الأمريكية؟ ابرز المعلومات عن المقاتلة الصينية الرهيبة

أكدت مجلة “ميلتاري واتش” المتخصصة في الشؤون العسكرية، أن محرك مقاتلة “جي 20” الصينية أظهر قدرة غير مسبوقة على المناورة.

وأظهر فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد رهبية لمناورات نفذتها مقاتلة “جي 20” الصينية، حيث أظهر الفيديو الطائرة وهي تنفذ مناورات معقدة وقاسية جدا بسرعات منخفضة، الأمر الذي أثار الكثير من التكهنات لدى المختصين في عالم الطيران الحربي والمصنعين.

وبحسب المجلة، فإن هذه القدرات والمناورات الفريدة بسرعات منخفضة جدا تشير إلى أن المصنعين لهذه المقاتلة ربما بدأوا في دمج محركات توجيه الدفع في المقاتلة الجديدة.

وأشارت إلى أن المقاتلة الصينية “جي 20” تواجهت للمرة الاولى مع المقاتلة “إف 35” الأمريكية في شهر مارس/ آذار الماضي 2022، حيث أكد ضباط أمريكيون أن المقاتلة الصينية “تركت انطباعا قويا”.

تم تصميم الطائرة لتجمع صفات مقاتلة الجيل الرابع والخامس معا، وأبرزها الهيكل الذي يمنحها قدرة عالية على المناورة والقدرة على الإقلاع والهبوط القصير، إضافة إلى الصفات الشبحية، التي تساعدها في اختراقات الدفاعات الجوية المعادية.

وعلى الرغم من أن قدرات التخفي الخاصة بالمقاتلة “جي 20” توفر لها مزايا كبيرة للقتال بعيد المدى، إلا أنها حسنت بشكل جيد للاشتباكات ضمن المدى المرئي (قصير المدى) مع تزويدها بصواريخ جو – جو “بي إل -10” التي تصنف على أنها الأفضل في العالم.

ونوهت الصحيفة إلى أن مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية “إف 35” تفتقر إلى محركات توجيه الدفع وتعتبر “واحدة من أقل المقاتلات قدرة على المناورة في العالم”.

يمكن للطائرة أن تخوض معارك جوية ضد طائرات معادية بما تملكه من تسليح يضم مدافع رشاشة وصواريخ (جو – جو).كما يمكنها تنفيذ المهام الاعتراضية بفضل سرعتها العالية وقدرتها على الوصول لارتفاعات كبيرة في وقت قياسي.

ما هي المواصفات الفنية للطائرة “جي – 20″؟

الطول: 23 مترا.
المسافة بين طرفي الجناحين: 15 مترا.
الارتفاع: 5 أمتار.
وزن الطائرة فارغة: 17.6 طنا.
أقصى وزن إقلاع بكامل الحمولة: 35 طنا.
السرعة القصوى: 2100 كلم/ ساعة.
ارتفاع التحليق: 18 ألف متر.
مدى الطيران: 3400 كلم.
تصل لارتفاع 18 كلم في دقيقة.