ألمانيا تسلّم أوكرانيا أول دفعة من منظومة “آيريس-تي”… ما علاقة مصر؟

منظومة "آيريس-تي"
منظومة "آيريس-تي" الالمانية

ذكر موقع صحيفة “شبيغل” الألمانية، اليوم، أن برلين سلّمت أنظمة دفاع جوي من طراز “آيريس-تي” IRIS-T التي تصنّعها شركة ديهل الألمانية إلى أوكرانيا.

يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت قالت أمس، إن ألمانيا ستسلم أول منظومة من 4 أنظمة دفاع جوي طراز “آيريس-تي” إلى أوكرانيا في غضون أيام.

وذكرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أن منظومة الدفاع الجوي التي سلّمتها ألمانيا لأوكرانيا كان من المقرر تسليمها إلى مصر.

واللافت في عملية التسليم أن هذه المنظومة لم تُسلّم بعد إلى الجيش الألماني، وكانت أولى وحداتها المنتجة ينتظر أن تذهب إلى مصر التي تنازلت عنها لصالح أوكرانيا، بحسب ما قالت الصحيفة الألمانية.

وتتكون كل وحدة من المنظومة من 3 مركبات، هي منصة إطلاق تحمل 8 صواريخ، ومنصة رادار ومنصة قيادة. ويمكن لصواريخها إصابة أهداف يصل ارتفاعها إلى نحو 20 كيلومتراً ضمن قطر يصل إلى 40 كيلومتراً.

منظومة IRIS-T

• تضم صواريخ بنظام توجيه أشعة تحت الحمراء، من نوع جو جو.
• تستخدم من عام 2005 حتى اليوم.
• يبلغ وزن الصاروخ 87.4 كم، وطولها 2936مم، وقطرها 127مم.
• يبلغ سعر الواحد منها نصف مليون دولار.

وحذرت روسيا الدول الغربية مرارا من تسليم المزيد من الأسلحة لأوكرانيا، قائلة إن هذا الدعم يؤدي إلى إطالة أمد الصراع وينذر بالانزلاق إلى مواجهة أوسع نطاقا.

أشارت ألمانيا في مطلع يونيو/ حزيران الى أنّها ستسلّم كييف منظومات “آيريس-تي” والقادرة، على “حماية مدينة كبيرة بأكملها من الضربات الجوية الروسية”.