المغرب يدخل نادي مصنعي المسيرات الجوية.. وهذا ما كشفته صحيفة “وول ستريت جورنال”

دخل المغرب نادي مصنعي المسيرات العسكرية وذلك على خلفية عقده صفقة مع إسرائيل يتولى بموجبها تصنيع قسم من المسيرات الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ضوء ما أعلنت عنه صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن صفقة إسرائيلية بأكثر من ثلاثة مليارات دولار مع ثلاث دول عربية، من ضمنها المغرب.

وذكرت “وول ستريت جورنال” من “أن شركات الدفاع الإسرائيلية أبرمت صفقة مع المغرب لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار”.

سيسمح تصنيع طائرات بدون طيار للمغرب بجمع المعلومات الاستخباراتية والاستطلاع بتكلفة منخفضة نسبيا.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد ذكرت أن الصناعة العسكرية الإسرائيلية، عقدت صفقات متعددة بعد اتفاقيات إبراهيم مع دول عربية قبل عامين، تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن وزارة الدفاع الإسرائيلية أن شركات الأسلحة الإسرائيلية أبرمت صفقات قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار مع الإمارات والبحرين والمغرب، مشيرة إلى أن السوق المتنامي الجديد ساعد في دفع مبيعات إسرائيل العسكرية العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 11.3 مليار دولار العام الماضي. 

كشف الشهر الماضي موقع “إنفو درون” الإسباني، أنّ المغرب تعاقد على شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB VTOL، من إنتاج شركة BlueBird الإسرائيلية.

والطائرة بدون طيار WanderB من شركة  BlueBird Aero Systems هي طائرة بدون طيار لـ (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) تم تصميمها كمنصة متعددة الاستخدامات وسهلة التشغيل.

وتجمع الطائرة بين القوة العالية وسرعة التشغيل العالية وتغطية المساحات الكبيرة، النموذجية للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.