الكونغرس الأمريكي يقدم مشروع قانون لتعليق توريد الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية

يعتزم المشرعون الأمريكيون تقديم مشروع قانون إلى مجلسي الكونغرس الأمريكي، اليوم، من شأنه تعليق توريد الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية.

هدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور، بوب منينديز، الاثنين، بعرقلة كل مبيعات الأسلحة المقبلة إلى السعودية، بسبب “دعمها” حرب روسيا في أوكرانيا، بقرارها في إطار تحالف “أوبك بلس” خفض إنتاج النفط.

وقال منينديز في بيان إنه “ببساطة، لا مجال للعب على الحبلين في هذا الصراع: إما أنك تدعم بقية دول العالم الحر في سعيها لمنع مجرم حرب من محو بلد بأكمله من الخريطة، أو أنك تدعمه”.

وكتب السناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنتال وعضو الكونغرس الديمقراطي رو هانا، يوم الأحد، مقالا مشتركا في صحيفة “بوليتيكو”.

يقول المشرعون الأمريكيون: “هذا الأسبوع، تآمرت المملكة العربية السعودية مع روسيا وقررت في اجتماع أوبك+ خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، وبالتالي رفع سعر الغاز لصالح روسيا”.

وقال النواب: “لذلك سنقترح مشروع قانون يوم الثلاثاء في مجلسي الشيوخ والنواب يقضي بالتعليق الفوري لجميع إمدادات الأسلحة للسعودية”.

قدم أعضاء الكونغرس الديمقراطيون، يوم الخميس، مشروع قانون آخر يطالب الإدارة الأمريكية بسحب القوات وأنظمة الأسلحة الأمريكية من أراضي الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بسبب قرارهما خفض إنتاج النفط.