الولايات المتحدة تقدّم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 275 مليون دولار.. ماذا عن منظومة “ناسامز” المضادة للطائرات؟

منظومة "ناسامز" المضادة للطائرات
منظومة "ناسامز" المضادة للطائرات

أعلنت الولايات المتحدة، أمس، عن تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 275 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان إنه سيوجه بسحب المساعدات الجديدة من “مخازن وزارة الدفاع ” بناء على تفويض من الرئيس الأمريكي.

وأوضح أن هذا هو “سحبنا الـ 24 للأسلحة والمعدات الأمريكية لأوكرانيا منذ أغسطس 2021” بحيث “يرفع إجمالي المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إلى مستوى غير مسبوق بأكثر من 18.5 مليار دولار.

وأشار كذلك إلى عمل واشنطن على أن تصبح منظومتا “ناسامز” المضادتان للطائرات اللتان اشترتهما واشنطن لتقديمها لأوكرانيا جاهزتين للتسليم إلى أوكرانيا الشهر المقبل.

كما لفت إلى العمل “مع الحلفاء والشركاء لتمكين تسليم أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم إلى أوكرانيا.”

وأبرز أنه “يتم معايرة القدرات التي نقدمها بعناية لإحداث أكبر قدر من الفرق في ساحة المعركة لصالح أوكرانيا” بالإشارة إلى تكييف المساعدات وفقا للتغيرات المتعلقة بالمعطيات العسكرية على الأرض وسط استمرار العملية العسكرية في أوكرانيا منذ أواخر فبراير الماضي.

ووفقا لنائبة المتحدث باسم “البنتاغون” سابرينا سينغ، فإن حزمة المساعدات العسكرية الجديدة تتضمن “ذخيرة لقاذفات صواريخ “هيمارس” الدقيقة وأنواعا مختلفة من قذائف المدفعية عیار 155 ملم وأنظمة مضادة للدروع وذخيرة أسلحة صغيرة وأربعة هوائيات اتصالات الأقمار الصناعية”.

وفيما يتعلق بالهوائيات قالت سينغ في إيجاز صحفي بمقر الوزارة “إننا نشهد استهداف الروس للبنية التحتية والشبكات الكهربائية الأوكرانية وتوفر هذه الهوائيات قدرة إضافية على الأرض في وقت حرج تتعرض فيه البنية التحتية الأوكرانية للقصف.”