بالفيديو.. صاروخ باليستي أطلقته كوريا الشمالية يحلق فوق اليابان

قالت اليابان إن كوريا الشمالية أطلقت، في 4 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، صاروخا باليستيا فوق أراضيها.

ونقلت وكالة “كيودو” المحلية عن وزارة الدفاع، أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا باليستيا “يبدو أنه حلق فوق اليابان”، داعية المواطنين إلى اتخاذ “مأوى مناسب”.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة اليابانية إن كوريا الشمالية أطلقت “ما يبدو أنه صاروخ باليستي”، مضيفة أن الصاروخ “يمكن أن يحلق باتجاه منطقتي أوموري وهوكايدو” شمالي البلاد، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية العامة (NHK).

وحثت الحكومة مواطني تلك المناطق على “الاحتماء فورا”.

وذكرت الهيئة أن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، أدان “بشدة” إطلاق الصاروخ، وأمر إدارته بجمع المعلومات والتعاون مع الحلفاء بهذا الخصوص.

ووصف كيشيدا إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ الباليستية بأنه “عمل شائن”.

وأفادت كيودو نقلاً عن الجيش الكوري الجنوبي، أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا باليستيا باتجاه الشرق، “في خامس إطلاق صاروخي من نوعه خلال عشرة أيام”.

الرد على بيونغ يانغ

وفي رد على بيونغ يانغ أجرت مقاتلات كورية جنوبية وأمريكية الثلاثاء تدريبات على قصف دقيق مع إطلاق طائرتين من طراز “أف-15ك” قنبلتين على هدف افتراضي في البحر الأصفر، حسبما أعلن الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيئول إن التدريبات تهدف إلى إظهار “قدرات (الحلفاء) على توجيه ضربة دقيقة إلى مصدر الاستفزازات”. 

ويوجد حوالي 28,500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية لمساعدتها على حماية نفسها من الشمال.

ورجح وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا أن يكون الصاروخ من طراز “هواسونغ-12” سبق أن أطلقته بيونغ يانغ في المرتين الأخيرتين التي حلق فيها صاروخ فوق اليابان.

وفي حال تأكد ذلك فسيُسجل رقم قياسي جديد على صعيد المسافة التي قطعها الصاروخ وتقدرها طوكيو بحوالي 4500 كيلومتر. 

وكالات