بريطانيا وفرنسا تتحديان موسكو في أوكرانيا.. مواجهة بين صواريخ كروز الروسية وصواريخ “آمرام”

منصة اطلاق نظام صواريخ NASAMS
منصة اطلاق نظام صواريخ NASAMS

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، في 13 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أنّها ستزوّد كييف صواريخ إضافية مضادّة للطائرات، بما في ذلك ذخيرة قادرة على إسقاط صواريخ كروز.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إنّها ستزوّد كييف “في الأسابيع المقبلة” صواريخ “آمرام” لاستخدامها من قبل نظام الدفاع الجوي “ناسامز” الذي تعهّدت الولايات المتّحدة تزويد أوكرانيا به.

وأوضح البيان أنّها ستكون المرة الأولى التي ستزوّد فيها لندن القوات الأوكرانية ذخائر قادرة على إسقاط صواريخ كروز.

كما أعلنت الوزارة أنّها ستقدّم لكييف مئات الصواريخ المضادّة للطائرات، بالإضافة إلى مئات الطائرات المسيرة لدعم الاستخبارات الأوكرانية.

كما ستقدّم المملكة المتّحدة، بحسب البيان، إلى أوكرانيا 18 مدفع هاوتزر، تضاف إلى 64 مدفعاً مماثلاً سبق لكييف أن تسلّمتها من لندن.

وفي السياق، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون في مقابلة الأربعاء مع قناة “فرانس 2” أن فرنسا ستزود أوكرانيا أنظمة دفاع مضادة للطائرات.

وقال: “سنقدم رادارات، أنظمة صواريخ مضادة للطائرات لحماية الأوكرانيين من الهجمات، وخصوصا لحمايتهم من هجمات الطائرات من دون طيار”.

وكرر الرئيس الفرنسي أن بلاده تعتزم تسليم أوكرانيا مزيدا من مدافع “قيصر”.

وأضاف: “سلمنا 18” مدفعا منذ بدء الحرب، “نعمل على تسليم 6 مدافع إضافية مع الدنمارك”، موضحا أن المدافع المذكورة كانت مخصصة أصلا للجيش الدنماركي.

وطلبت كييف من حلفائها مساعدتها في تعزيز دفاعها الجوي بعد يومين من قصف روسي كثيف استهدف خصوصا العاصمة الأوكرانية وخلف عشرات الضحايا المدنيين ودمر بنى تحتية.

وكالات