ماذا تفعل غواصة “ويست فرجينيا” النووية في بحر العرب؟ مسؤول عسكري أمريكي يجيب

غواصة "ويست فرجينيا" النووية
غواصة "ويست فرجينيا" النووية

أعلن المتحدث باسم القيادة الأميركية الوسطى كولونيل جو يوتشينو إن الغواصة النووية الاميركية “يو أس أس وست فيرجينيا” المحمّلة صواريخ باليستية موجودة في المياه الدولية في بحر العرب، وفق ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

وقال المتحدث إن قائد القيادة الجنرال مايكل – إيريك كوريلا قد قام بزيارتها اليوم، مضيفاً أن كوريلا كان برفقة قائد الأسطول الخامس الأدميرال براد كوپر، حيث أطلعا معاً على قدرات الغواصة التي تعمل تحت إشراف القيادة الاستراتيجية الأميركية من قاعدة “أوفّوت” في ولاية نيبراسكا.

وبحسب “سكاي نيوز عربية”، صرّح المتحدث أن مهمة الغواصة “ويست فرجينيا”، المزوّدة بـ 20 صاروخا باليستيا متعددة الرؤوس، هي الدفاع عن مصالح الولايات المتحدة والحلفاء في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنه نادرا ما تعلن وزارة الدفاع عن أماكن تواجد غواصاتها النووية، وخصوصا تلك التي تحمل رؤوسا باليستية.

معلومات عن غواصة “يو أس أس ويست فيرجينيا”

انطلقت غواصة “يو أس أس ويست فيرجينيا” لأول مرة بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2005 للمشاركة بالحرب على الإرهاب، وتعتبر أقوى غواصة هجومية أمريكية وهي قائدة الأسطول الذي توجد فيه.

تستطيع الغواصة إخفاء التاثير المغناطيسي لتتجنب اكتشاف الغواصات المعادية، مما يمكنها من إطلاق الصواريخ والطوربيدات والاشتباك مع الغواصات المعادية، ويتيح لها ضجيجها المنخفض القيام بعمليات الاستطلاع ونشر ألغام فضلاً عن تدمير سفن السطح وغواصات العدو.