ما مدى فعالية منظومة “آيريس-تي” الألمانية؟ هل ستستطيع اعتراض الصواريخ والطائرات الروسية؟ خبير يجيب

كشفت وسائل إعلام روسية أن صواريخ “اسكندر-إم” الهجومية تتمتع بسرعة أعلى بكثير من سرعة صواريخ منظومة “آيريس-تي” الدفاعية، مما سيجعل عملية اعتراض صواريخ 9M723-1 الروسية في أوكرانيا أمراً صعباً للغاية.

اعتبر المحلل السياسي الروسي، ماكلويد شولمان، في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، أن منظومة “آيريس-تي” لن تكون فعالة في أوكرانيا لأن برلين لن تمد كييف بكميات كافية من المنظومة لمثل هذه الجبهة الكبيرة.

وأوضح أنه من أجل سيتعين على الأوكرانيين التدريب شهرا على الأقل لاستخدام منظومة “آيريس-تي”، ما يعني أنه لن يدخل الخدمة بشكل سريع”.

وأشار شولمان إلى أن معظم الطائرات الروسية الهجومية والقاذفات في ميدان المعركة لديها أنظمة دفاع “فيتبسك” يمكنها اكتشاف أي صاروخ موجه مضاد للطائرات وردعه بإطلاق ليزر قوي بالأشعة تحت الحمراء.

نظام الدفاع الجوي الأرضي طراز “آيريس-تي”، هو من إنتاج شركة “ديل دِفِنس” Diehl Defense، مقرها ولاية بادن فورتمبرغ، بمدى يصل إلى 40 كيلومترا وارتفاع 20 كيلومترا، ويبلغ سعره 140 مليون يورو.

ويتكون النظام من عدة مكونات: رادار ومركز قيادة وثلاث قاذفات صواريخ محمولة على شاحنات. يمكن لأحد هذه الأنظمة حماية مدينة متوسطة الحجم مثل نورنبرغ أو هانوفر، ويمكنه إطلاق النار على أهداف يصل ارتفاعها إلى 20 كيلومترا ومدى 40 كيلومترا. وعن هذا النظام كتبت الشركة المصنعة: “يمكن للدفاع الجوي الأرضي على وجه الخصوص حماية مناطق بشكل دائم على مدار فترة طويلة”.

ولدى النظام الدفاع ميزة خاصة عبارة عن رادار يعمل بدوران 360 درجة، ما يعني التصدي للهجمات من جميع الاتجاهات والتصدي لأهداف متعددة في نفس الوقت.

منظومة “إيريس-تي”

  • النظام من صنع شركة “دييل ديفنس” الألمانية.
  • يمكن استخدام النظام لاعتراض المقاتلات والمروحيات والصواريخ.
  • يمتلك رادار 360 درجة.
  • تضم المنظومة صواريخ بنظام توجيه أشعة تحت الحمراء، من نوع جو- جو.
  • يبلغ مدى النظام 40 كيلومترا