وزير الدفاع التركي في المملكة المتحدة وحديث عن صفقة محتملة لشراء مقاتلات “يوروفايتر تايفون”

كشفت صحيفة تركية صباح السبت أن أنقرة تدرس شراء الجيل الرابع من مقاتلات “يوروفايتر تايفون” إذا فشلت صفقة شراء طائرات “إف -16”.

ذكرت صحيفة Yeni Akit أن وزير الدفاع التركي سافر إلى المملكة المتحدة كضيف رسمي لوزير الدفاع البريطاني بن والاس وزار قاعدة “كونينغسبي” الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني.

ووفقًا للصحيفة، فإن زيارة أكار أعادت إلى الأذهان تصريح السكرتير الصحفي الرئاسي التركي إبراهيم كالين لقناة NTV الإخبارية المحلية، في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، بأن الطائرات المقاتلة البريطانية من طراز “يوروفايتر تايفون” ستكون على أجندة أنقرة إذا لم يتم حل صفقة شراء طائرات F-16 الأمريكية.

يشار الى أن مصادر تركية قالت لموقع “ديفنس 24” إن تركيا قد تصبح مهتمة بشراء طائرات “يوروفايتر تايفون”.

زار قائد القوات الجوية التركية مصنع إنتاج مقاتلات “يوروفايتر تايفون” في شهر آب/ أغسطس الماضي، والتقى برئيس الأركان الجوية البريطانية الفريق أول جوي السير مايك ويجستون. 

مقاتلة "يوروفايتر تايفون" Eurofighter Typhoon
مقاتلة “يوروفايتر تايفون” Eurofighter Typhoon

يؤكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ضرورة بيع مقاتلات “إف-16” لتركيا وتحديث أسطولها، وذلك بعد تقدم الأخيرة بطلب إلى واشنطن بهذا الخصوص.

لكن الكونجرس الأمريكي وضع شروطًا على تركيا لتقديم الطائرات المقاتلة، بما في ذلك ضمانات بعدم استخدامها لمهاجمة المجال الجوي اليوناني.