ملك الأردن يفتتح العرض العسكري البحري في “سوفكس 2022”

يفتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء فعاليات العرض العسكري البحري في العقبة وذلك ضمن فعاليات معرض سوفكس 2022.

وقال مدير الإعلام العسكري العقيد مصطفى الحياري إن معرض ومؤتمر سوفكس 2022 يعد حدثا عسكريا وطنيا، وقد انطلقت أعماله امس الاثنين بمؤتمر الشرق الأوسط لقادة العمليات الخاصة بمشاركة 75 وفدا ضمت 300 شخصية من كبار القادة والخبراء الأمنيين من مختلف دول العالم.

وأضاف الحياري في مؤتمر صحفي، في ختام فعاليات المؤتمر بمشاركة قائد مجموعة الملك عبدالله الثاني للقوات الخاصة العقيد الركن نائل الشقيرات، إن فعاليات المعرض تبدأ اليوم الثلاثاء بتنفيذ تمرين أمني تشارك به كافة صنوف القوات المسلحة الأردنية البحرية والجوية والبرية، لافتا إلى أن فرضية التمرين بنيت على أساس اختطاف سفينة من قبل مجموعة إرهابية، وكيفية التعامل مع هذه الأزمة من كافة المحاور بدءا مرحلة التفاوض وجمع المعلومات مرورا بمرحلة السيطرة عليها وتخليص الرهائن وصولا إلى مرحلة السيطرة على الشاطئ وتطهيره من العناصر الإرهابية.

وأوضح الحياري أن المؤتمر يحمل رؤية التطوير والتحديث والاعتماد على الذات، التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة عندما كان أميرا وقائدا للعمليات الخاصة، وما زلنا ملتزمين بهذه الرؤية، ويجري التركيز هذا العام وفي النسخة الثالثة عشرة من سوفكس على التطوير والتحديث في مجال الأمن السبراني والذكاء الاصطناعي.

من جهته أكد العقيد الشقيرات أن مؤتمر ومعرض معدات العمليات الخاصة سوفكس 2022 بنسخته الثالثة عشرة ويعقد للمرة الأولى في مدينة العقبة بعد توقف دام 3 سنوات بسبب جائحة كورونا، حيث ينطلق المعرض برعاية ملكية سامية بعد استكمال كافة الإجراءات والتحضيرات اللازمة لاستضافة الدول المشاركة ولتنفيذ مختلف الفعاليات والأنشطة المبرمجة بدقة وعناية فائقة، والتي تأتي بعد تمرين الأسد المتأهب وهذا مؤشر واضح بأن الأردن يعمل وفق رؤية واضحة ونهج سياسي يعتمد على الشفافية والتشاركية مع دول العالم كافة ليصبح جهة تقصد لاستضافة مثل هذه الفعاليات الدولية.

وأضاف أن مؤتمر ومعرض سوفكس هو رؤية لجلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، أراد من خلالها وبحنكة وبصيرة ثاقبة توحيد الجهد الدولي في مكافحة الإرهاب والحرب غير التقليدية وترسيخ أسس التعاون والتنسيق في سبل محاربة العدو المشترك والمتمثل بالتطرف والإرهاب والذي بات ليس معصوماً منه أحد ويهدد وبشكل كبير سلامة وأمن المواطنين الآمنين في مختلف دول العالم.

وقال إن رسالة سوفكس 2022 هي التقنيات والتكتيكات المتطورة لقوات العمليات الخاصة والتي تعد حجر الأساس للحروب الحديثة، مشيرا إلى أنه تم إعداد ثلاث جلسات نقاشية غنية بأوراق ثرية قام بإعدادها نخبة من الخبراء والعسكريين المتمرسين من مختلف أنحاء العالم.

وقال إن لقيادة قواتنا المسلحة الأردنية، الدور الريادي الأكبر في دعم سوفكس كأحد أهم المعارض والمؤتمرات العسكرية تحت رايتها حتى أصبح سوفکس محط أنظار الجميع من قادة عسكرين أو مبرمجين ومطورين للصناعات الدفاعية في العالم.