في رسالة لبكين.. واشنطن تستعد لنشر قاذفات “بي-52” في أستراليا

ذكرت شبكة “آي بي سي نيوز” الأسترالية أن واشنطن تخطط لنشر 6 قاذفات “بي-52” في قاعدة “تيندال” الجوية في شمال أستراليا.

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات بين واشنطن وبكين بشأن تايوان.

وفي هذا السياق، قالت بيكا واسر الباحثة الكبيرة في “مركز الأمن الأمريكي الجديد” ومقره واشنطن العاصمة لهيئة الإذاعة الأسترالية إن نشر طائرات “بي-52” في أستراليا بمثابة تحذير لبكين مع تزايد المخاوف من شن هجوم على تايوان.

وفي المقابل، علق المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان، على أنباء نشر قاذفات أمريكية في أستراليا، بالقول إن “التعاون الدفاعي والأمني بين الدول يجب ألا يستهدف أو يضر بمصالح أي طرف ثالث”.

وأرسلت الولايات المتحدة هذا العام أربع طائرات “بي-52” إلى قاعدة أندرسن الجوية في غوام.

قاذفات “بي-52” الأمريكية

وتعود جذور القاذفة الأمريكية من طراز “بي-52” إلى الأربعينات من القرن الماضي، عندما بدأت الولايات المتحدة بالتفكير بقاذفة استراتيجية ثقيلة بعد الحرب العالمية الثانية، وفقا لموقع “ناشيونال إنترست”.

وتستطيع قاذفة “بي-52” الطيران بحمولة تصل إلى 31500 كيلوغرام، وتمتلك مدى تشغيليا مذهلا يزيد عن 14 ألف كيلومتر، بدون إعادة التزود بالوقود الجوي.

ولدى القاذفة الأمريكية قدرة على حمل الأسلحة النووية على رأس اثني عشر صاروخ كروز متقدم من نوع AGM-129، وعشرين صاروخ كروز من نوع AGM-86A.

كما تدعم القاذفة الضخمة قائمة شاملة من الأسلحة لتنفيذ مجموعة واسعة من المهام التقليدية: من بينها صواريخ AGM-84 Harpoon، وذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM)، وصواريخ AGM-142 Raptor و AGM-86C الجوية التقليدية، وصواريخ كروز (CALCM).