الولايات المتحدة تبني نظاماً دفاعياً متكاملاً في الشرق الأوسط

أعلن مسؤول أميركي، أمس، أن الولايات المتحدة تعمل على بناء بنية تحتية “متكاملة” للدفاع الجوي والبحري في الشرق الأوسط، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وصرّح منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، في مؤتمر “حوار المنامة” السنوي في البحرين، أن بلاده تركّز على ردع “التهديدات الوشيكة” في المنطقة الاستراتيجية الغنية بموارد الطاقة.

وقال ماكغورك: “تعمل الولايات المتحدة الآن بنشاط على بناء بنية دفاعية جوية وبحرية متكاملة في هذه المنطقة”، مشيراً إلى أنه “يُنفَّذ الآن شيء تحدثنا عنه منذ فترة طويلة، من خلال الشراكات المبتكرة والتقنيات الجديدة”.

كان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال مايكل كوريلا، قد أعلن خلال المؤتمر، السبت، أنّ قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة ستنشر أكثر من 100 سفينة مسيّرة عن بعد في مياه الخليج بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية.

وقال ماكغورك إنّ القوات الأميركية “كشفت وردعت تهديدات وشيكة” من جانب إيران، مؤكداً تقارير سابقة عن أن طهران كانت تخطط لشن هجوم على خصمها الإقليمي، السعودية.

وأضاف أن “إيران كانت تستعد لشن هجوم على السعودية. ومن المرجح أن هذا الهجوم لم يحدث بسبب التعاون الأمني الوثيق بين السعودية والولايات المتحدة، وهو أمر متواصل”.

وفي الجلسة ذاتها، وصف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا إيران بأنها “التهديد الأمني الأبرز لإسرائيل”.

وكالات