بالأرقام… هذه هي خسائر روسيا وأوكرانيا في الحرب

ذكر موقع “سكاي نيوز” أنّه بعد دخول الحرب الأوكرانية شهرها التاسع ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية في صفوف العسكريين والمدنيين من الجانبين الروسي والأوكراني، ووصلت إلى حصيلة مفزعة، وفقا لتقارير غربية.

وفي آخر حصيلة لتلك الخسائر منذ اندلاع الحرب في شباط الماضي، كشفت واشنطن أن ضحايا حرب روسيا وأوكرانيا تجاوزوا 200 ألف جندي. 

ووفق رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، فسقط خلال الحرب حتى الآن: 100 ألف جندي روسي ما بين قتيل وجريح، و100 ألف جندي أوكراني على الأرجح.

هزيمة ​روسيا


وفق كولن كال، وكيل وزارة الدفاع الأميركية للسياسة، فإن روسيا ربما فقدت نصف دباباتها، واستخدمت غالبية أسلحتها الموجهة في حرب أوكرانيا التي وصفها بأنها أصبحت “فشلا استراتيجيا هائلا” للكرملين.
 وأكد كال أن خسائر حرب روسيا في أوكرانيا وصلت إلى 80 ألف بين قتيل وجريح، وعشرات الآلاف من الضحايا منذ بدء الحرب أكثر مما عانته في أفغانستان، وفقدت نصف دباباتها العسكرية، واستخدمت غالبية ذخائرهما الموجهة. وقال إنّ “العقوبات ستصعب إعادة بناء الجيش الروسي إلى مستوى ما قبل الحرب”.

أكّد تقرير استخباراتي أميركي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” في 15 تشرين الاول الماضي، أن الجيش الروسي فقد 6000 قطعة من المعدات منذ الحرب، واستخدم الذخائر بمعدل لا يمكنه تعويضه.

وقال التقرير إنّ العقوبات الغربية أضرت بالصناعة الدفاعية والعسكرية في موسكو.

وأشار إلى أنّ روسيا تعاني من نقص في الإمدادات الحيوية لمحركات الديزل والمروحيات وأجزاء محركات الطائرات ودباباتها المدرعة منذ أيار الماضي، وأنّها تواجه مشكلات بالوفاء بمبيعاتها للجيوش الأجنبية.

وتقول تقديرات مجلة ” فوربس” الأميركية إن روسيا فقدت منذ بداية الحرب نحو 121 ألفا و42 قطعة من المعدات بقيمة 16.56 مليار دولار، مشيرة إلى أن هذا لا يشمل ما استخدمته روسيا من صواريخ.

كما تكبدت موسكو 5 خسائر عسكرية تكلفتها أكثر من مليار دولار، وهي السفينة الحربية “موسكفا” التي تقدر قيمتها بنحو 750 مليون دولار، وطائرة من طراز (Il-76) قيمتها 86 مليون دولار، وسفينة هجومية برمائية “ساراتوف” بقيمة 75 مليون دولار، وطائرة من طراز (Su-30SM) بقيمة 50 مليون دولار، وطائرة من طراز (Su-34) بقيمة 40 مليون دولار.