“بي أيه إي سيستمز” تحصل على عقد بقيمة 4.2 مليار جنيه إسترليني لبناء 5 فرقاطات من نوع Type-26

منحت وزارة الدفاع البريطانية عقدًا بقيمة 4.2 مليار جنيه إسترليني لشركة “بي أيه إي سيستمز” BAE Systems لتصنيع الفرقاطات الخمس التالية من فئة City Class Type 26 للبحرية الملكية.

وبحسب البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، فإن “بريطانيا بدأت بالانتقال إلى المرحلة التالية من تطوير فرقاطات Type-26، فإضافة إلى السفن الثلاث من هذا النوع التي يجري تطويرها، سيتم تطوير 5 سفن أخرى”.

وتبعا لوكالة “تاس” الروسية فإن الحكومة البريطانية ستوقع عقودا بقيمة 4.2 مليار جنيه استرليني مع شركة “بي أيه إي سيستمز” بهدف تطوير الدفعة الثانية من فرقاطات Type-26 لصالج الجيش البريطاني، ومن المفترض أن تكون الفرقاطات الجديدة جاهزة بحلول منتصف عام 2030.

ويبلغ طول كل سفينة من سفن Type-26 الجديدة 150 مترا، وعرضها 21 م، ومقدار إزاحتها للمياه يعادل 8000 طن، كما يمكن لهذه السفن الإبحار بسرعة 26 عقدة بحرية، وقطع 7000 ميل بحري في كل مهمة.

وستحصل هذه السفن تبعا للتسريبات على صواريخ  Sea Ceptor، وصواريخ “توماهوك” المجنحة، ومدافع من عيار 127 ملم، ورشاشات من عيار 20 و30 ملم، ومنصات لحمل المروحيات البحرية.

ومن جهة أخرى، أفادت مجموعة “بي إيه سيستمز” بارتفاع عدد الطلبيات لديها عقب الحرب في أوكرانيا، وارتفعت أسعار أسهمها بأكثر من 3% في تداولات فترة الصباح في سوق لندن.