“تايفون”.. أقوى صواريخ تركيا حتى الآن

تحدثت وسائل إعلام تركية عن اختبار أنقرة لصاروخ “تايفـون” TAYFUN الـذي يعد أحد أقـوى الصواريـخ التركية، والـذي تجـاوز مـداه 500 كلـم.

وبحسب وسائل الإعلام التركية، كانت الاختبارات ناجحة، حيث حلق الصاروخ لمسافة 561 كم من ريزي إلى حقل الرماية في سينوب على البحر الأسود، ونجح في إصابة الهدف.

قلق يوناني.. قادر على الوصول لأي نقطة

وجاء في تقرير على صحيفة “صباح” التركية، أن الصحافة اليونانية أدرجت الصاروخ الباليستي في تغطيتها الخاصة، متسائلة عن الهدف التركي بشأن الصاروخ الباليستي الذي استطاع القضاء على هدف يبعد 561 كيلومترا في 458 ثانية.

ونقلت صحيفة “To Vima” اليونانية عن الجنرال المتقاعد ألكسندرس دياكوبولوس وهو المستشار الأمني السابق لرئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، قوله إن “الصاروخ التركي يزيد من حدة الخطر، إذا دخلت مثل هذه الأسلحة للمخزن التركي، فإن ميزان القوى سيتغير ضد اليونان”.

وذكر دياكوبولوس أن اليونان لديها نظام باتريوت قادر على صد مثل هذه الصواريخ، لكن النزاع التركي اليوناني لن يتم حله بالصراع، بل بموجب القانون الدولي.

وأشارت “صباح”، إلى أن مسألة إدراج تركيا للصاروخ في عملية الإنتاج يثير الفضول اليوناني، مضيفة أن الجنرال اليوناني قال إنه إذا نجحت الاختبارات فسوف تأخذ مكانها في الترسانة العسكرية التركية في غضون سنتين أو ثلاث سنوات.

مواصفات صاروخ “تايفون” التركي

“تايفـون” صاروخ باليستي تركي قصير المدى، تم تطويره محليًا بواسطة شـركة “روكيتسان” التي تقـود البرامـج الوطنية لأبحاث وإنتاج الصواريخ.

“تايفون” هو أول صاروخ قصير المـدى يتجاوز مداه مسافة 300 كلم، ويصيب هدفًا على بعد 561 كلم في 458 ثانية.

يتيح مدى صاروخ “تايفون” البعيد لتركيا ضرب أماكن نزاع إستراتيجية، مثل مناطق في سوريا واليونان والعراق وأرمينيا.

المنافسون

صاروخ إسكندر الروسي
إسكندر
 صاروخ باليستي قصير المدى، أطلق لأول مرة في عام 1996، وهو يعتبر من أكثر الصواريخ تقدماً.

اعتمد الجيش الروسي نظام صواريخ إسكندر-إم رسميا في عام 2006.

صواريخ إسكندر-إم روسية الصنع، تصنع في مجمع الصناعات العسكرية الواقع في مدينة كولومنا الروسية الواقعة في ريف موسكو، وتعتبر من منظومات الأسلحة عالية الدقة، حيث يستطيع صاروخ إسكندر إصابة أهدافه وتدميرها على مسافة 300 كلم.
صاروخ LORA الإسرائيلي
تم تطوير صاروخ لورا‏ في مصنع “مابات” للصناعات الجوية الإسرائيلية، وهو صاروخ بعيد المدى قادر على ضرب أهداف إستراتيجية في أعماق أراضي العدو، يبلغ طوله حوالي 10 أمتار تقريباً ويمكنه حمل رؤوس حربية يصل وزنها من 400 إلى 600 كيلوجرام.

وأزيح الستار عنه سنة 2003.