سلاح الجو الملكي الأردني يوافق على شراء مروحيات “بيل-505”

أعلنت اليوم ’بيل تكسترون إنكورپوريشن‘ Bell Textron Inc، إحدى شركات ’تكسترون إنكورپوريشن‘ Textron Inc، عن توقيع اتفاقية لبيع 10 طائرات هليكوبتر من نوع Bell 505 لصالح ’سلاح الجو الملكي الأردني‘، وذلك خلال ’معرض ومؤتمر عمليات القوّات الخاصّة‘ (سوفكس) المقام في العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويتضمّن العقد تسليم الطائرات مع أدوات تدريب على الطيران ومجموعة شاملة من الأجهزة التدريبية المرتكزة على الكمبيوتر لتمكين الاعتماد المعزَّز لأساليب التدريب الأساسية والمتقدّمة على التحليق بطائرة ذات محرّك دوّار، وذلك في ’كلّية الملك حسين الجوّية‘ بالمفرق في الأردن.

حول هذا، قال باتريك مولاي، نائب الرئيس الأول – الأعمال الدولية: “نشارك هذه الأخبار الرائعة حول شراء Bell 505 كطائرة هليكوبتر تدريبية جديدة لصالح ’سلاح الجو الملكي الأردني‘، معربين عن تقديرنا وامتناننا الكبيرين حول هذا.”

وقال سمير رحمان، المدير التنفيذي، أفريقيا والشرق الأوسط: “نؤكّد على التزامنا القوي تجاه القوّات المسلّحة وسلاح الجو ومواطني المملكة الأردنية الهاشمية لضمان توفير أفضل الخدمات لهم. وسوف تخدم طائرات Bell 505 إلى جانب الرجال والنساء المتميّزين في سلاح الجوي الأردني عبر لعب دور محوري في ضمان جهوزية الطلّاب المتدرّبين.”

تتمتّع Bell 505 بشعبية واسعة بين أوساط العملاء في القطاعين التجاري والعسكري على حد سواء، وهي تتميّز بقوّتها العالية ومزايا الرؤية المثالية التي توفرها وإلكترونيات الطيران عالية التقنية التي تحويها من علامة Garmin التجارية. ولقد احتفلت ’بيل‘ مؤخراً بتسليم طائرة Bell 505 الرقم 400 منذ طرحها في العام 2017.

من جهته، قال العميد الركن الطيّار محمد حياصات، قائد ’سلاح الجو الملكي الأردني‘: “نتطلّع لإضافة Bell 505 إلى أسطولنا وتوفير واحدة من أفضل الطائرات التي يمكن أن يستخدمها طيّارونا في التدريب. ومن شأن إضافة 10 طائرات جديدة أن تمكّننا من توسعة نطاق عملياتنا في المملكة أكثر، وفي الوقت ذاته زيادة القدرات التي يتمتّع بها ’سلاح الجو الملكي الأردني‘.

تُعتبَر Bell 505 أكثر طائرة هليكوبتر تطوّراً بفئتها في السوق، ولقد تم الانتباه بدقّة للتفاصيل في تصميمها، بدءً من المحرّك الذي يتم التحكُّم به رقمياً بشكل كامل، وصولاً لإلكترونيات الطيران المتطوّرة التي تخفّف العبء بشكل كبير عن الطيّارين وتعزّز مستويات السلامة للحد الأقصى في العديد من السيناريوهات التشغيلية.

يُعدّ ’معرض ومؤتمر عمليات القوّات الخاصّة‘ (سوفكس) الحدَث الرائد عالمياً الخاص بعمليات القوّات الخاصّة والأمن القومي. ويتم تنظيم المعرض حالياً بدورته الـ13، وكان قد أطلقه جلالة الملك عبدالله الثاني لتوفير منصّة تهدف لتقديم وعرض المعدّات والتقنيات الجديدة والمبتكَرة في مجال العمليات الأمنية.