مسؤول أمريكي: نصف الطائرات الحربية الأمريكية غير قادرة على الإقلاع

نقلت مجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية عن تقرير فيدرالي جديد أن عددا كبيرا من الطائرات الحربية في الولايات المتحدة، فشل في اجتياز اختبار الاستعداد.

ووفقا لـ “ديفينس نيوز”، تم خلال عملية التفتيش التي أشرف عليها مسؤولون كبار، التحقق من عدة مؤشرات، بينها “عامل الاستعداد لتنفيذ المهمات”، والذي يحدد عدد المرات التي يمكن للطائرة أن تقلع فيها، احتمال تنفيذها ولو لمهمة واحدة على الأقل من المهام القتالية.

وذكرت المجلة أن اللجنة اختبرت 49 نوعا من الطائرات التابعة لسلاح الجو وللبحرية وفيلق مشاة البحرية الأمريكية. وأنه تبين من خلال التفتيش أن أكثر من نصف الطائرات التي تم فحصها لا تلبي المتطلبات الفنية، على الرغم من أن البنتاغون ينفق عشرات المليارات من الدولارات على صيانتها كل عام.

مقاتلات "إف-15 إي أكس" الأمريكية الصنع
مقاتلات “إف-15 إي أكس” الأمريكية الصنع

وبحسب قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، اشار العقيد الأمريكي ستيفان جوست الى إن ” 42% من مقاتلات “إف – 16” فقط  داخل قاعدة إلسوورث في ولاية داكوتا الجنوبية قادرة على الإقلاع عند أول طلب، مرجعا ذلك إلى عدم وجود قطع الغيار.

واضف جوست أن 9 من قاذفات القنابل الاستراتيجية من طراز “بي – 1″من تلك المتمركزة في القاعدة نفسها من أصل 20 بإمكانها الإقلاع قائلا: “ليس فقط العاملون لدينا مرهقون بل وطائراتنا أيضا”، مشيراً إلى أن عدم صلاحية المعدات العسكرية يعود إلى ضعف التمويل، فضلا عن انخفاض معنويات الجنود الأمريكيين، الذين لم يسعوا للخدمة في الجيش.

ويشار إلى أن الترسانة الجوية الأمريكية تتضمن أكثر من 13 ألف طائرة ومروحية حربية.