هل ينجح نظام “هوك” الأمريكي في حماية أوكرانيا من المسيّرات الروسية؟

نظام "هوك" الأمريكي
نظام "هوك" الأمريكي

كشف مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة تدرس إرسال نظام الدفاع الجوي “هوك” إلى أوكرانيا، لحماية المؤسسات الحيوية ومنشآت الطاقة والبنية التحتية التي تضررت بشدة.

يعمل نظام الدفاع الجوي “هوك” في العديد من الدول منها فرنسا واليونان وتركيا ومصر وإيطاليا واليابان إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتشكل صواريخ “هوك” تحديثا لأنظمة “ستينغر”، التي تملكها القوات الاوكرانية، وفق ما نشرت “سكاي نيوز عربية”.

ومن المقرر أن تسلم إسبانيا 6 منظومات من هذا النوع. أما الصواريخ فتعهدت الولايات المتحدة إرسالها إلى أوكرانيا حيث سيتم تدريب طواقمها على كيفية استخدامها.

نظام “هوك” الأمريكي

وأشار المحلل المتخصص في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، ليون رادسيوسيني، لسكاي نيوز عربية إلى أن المنظومة “حققت نجاحات كبيرة في عدة دول اشترتها من أميركا خاصة في الشرق الأوسط وأوروبا، وبينها إسبانيا التي تملك المرحلتين الأولى والثالثة منه التي قامت في 2021 بترقية المنظومة وضمنته مكونات إلكترونية مرقمنة حديثًا لرادارات التعقب التناظرية والقاذفات بهدف ضمان توافق النظام مع تقنيات الجيل التالي”.

تعمل منظومة “هوك” في جميع الأحوال الجوية وأثناء الليل والنهار، وتتميز بكونها متحركة وبإمكانية التحكم بإطلاق صواريخها يدوياً أو أتوماتيكياً بمعدل صاروخ واحد كل 3 ثوان.

استخدمت تلك المنظومة في بعض الحروب والنزاعات الإقليمية، ومن ضمنها حرب عام 1967 العربية الإسرائيلية حيث أسقط الإسرائيليون بتلك المنظومة طائرة صديقة، ثم استخدمت في حرب  الاستنزاف (1967 – 1972)، كما استخدمت في الحرب العراقية الإيرانية وفي تشاد والكويت.