وزير الدفاع المصري ونظيره اليوناني يوقعان مذكرة تفاهم فى مجال البحث والإنقاذ

وقعت مصر واليونان، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ في بيان على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” إن وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكى ونظيره اليوناني نيكولاوس بانايوتوبولوس وقعا مذكرة تفاهم فى مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري بين البلدين.

ونصت مذكرة التفاهم على “تقديم كافة أوجه الدعم بين الجانبين بما يحقق التكامل فى مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري”.

وجاء توقيع المذكرة “فى إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون بين حكومتى مصر واليونان”، وبحضور وزير الخارجية المصري سامح شكرى ونظيره اليونانى نيكوس ديندياس، وفقا للبيان.

وأعرب وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي عن اعتزازه بعلاقات الشراكة التى تربط القوات المسلحة المصرية واليونانية فى مختلف المجالات العسكرية، وأكد حرص القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية على زيادة أواصر التعاون فى مختلف المجالات العسكرية مع اليونان.

من جانبه عبر، وزير الدفاع اليونانى نيكولاوس بانايوتوبولوس عن تقديره الكامل لدور مصر الفاعل فى محيطها الإقليمى والدولى، وتمنى أن تشهد المرحلة القادمة دعم آفاق جديدة لمجالات التعاون العسكرى لكلا البلدين.

وعقب توقيع مذكرة التفاهم، عقد وزيرا الدفاع المصري واليوناني اجتماعا ناقشا خلاله “عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى إطار تدعيم مجالات التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية واليونانية”.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

وجاء توقيع هذه المذكرة غداة توقيع البلدين على اتفاقية بشأن العمالة الموسمية بما يفتح المجال أمام المصريين للعمل في اليونان بشكل منتظم وقانوني.

وشهدت العلاقات المصرية اليونانية خلال السنوات القليلة الماضية تطورا غير مسبوق على مستوى التنسيق السياسي والعسكري والتعاون الاقتصادي، ووقع البلدان في نوفمبر الماضي مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات تجارة الغاز الطبيعي المسال وأنشطة البحث والاستكشاف والربط الفعلي لشبكات خطي أنابيب نقل الغاز الطبيعي بالبلدين.

كما وقعا مذكرة تفاهم أخرى لتحقيق الربط الكهربائي بينهما عن طريق كابل كهربائي بحري يوفر ربطا مباشرا لتبادل الكهرباء.