الكشف عن موعد تسلّم الكويت الدفعة الرابعة من مقاتلات “يوروفايتر تايفون”

قال الملحق العسكري الإيطالي لدى إيطاليا العقيد سالفاتوري فيرارا، إن الجيش الكويتي سيتسلم الدفعة الرابعة من طائرات “يوروفايتر” قريباً، وفق ما نقلت “القبس” الكويتية، أمس الأحد.

وأوضح فيرارا، في تصريح للصحيفة، أن الدفعة الرابعة من المقاتلة الأوروبية قد تصل إلى الكويت قبل نهاية العام الجاري أو في أوائل شهر يناير المقبل، مضيفاً بأنه حسب المتفق عليه يفترض أن يتم التسليم في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، ولكن قد يتأخر الأمر قليلاً”، مشيراً إلى أن “الدفعة الرابعة تتكون من 3 طائرات، وأن الخطة هي استكمال الأسطول بأكمله المكون من 28 طائرة، في غضون عام 2024”.

وتستخدم السعودية وقطر وسلطنة عُمان مقاتلات يوروفايتر “تايفون” التي شاركت في تطويرها عدة دول أوروبية أبرزها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وتصنّف ضمن المقاتلات الحربية متعددة المهام.

وأواخر سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الكويت وصول الدفعة الثالثة من الطائرات والمكونة من مقاتلتين.

وتعتبر الطائرة الأوروبية “يوروفايتر- تايفون” واحدة من أكثر الطائرات القتالية الحديثة متعددة الأدوار تقدماً وتطوراً، وتتميز بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية.

وهذه الطائرات هي جزء من صفقة تضم 28 مقاتلة بدأ تسليمها للقوات الجوية الكويتية العام الماضي، في إطار خطة واسعة لتعزيز القدرات النوعية للقوة الجوية الكويتية القتالية.

وفي العام 2016، أبرمت الكويت صفقة مع الحكومة الإيطالية للحصول على الطائرات الـ28، والتي تتكون من 22 طائرة بمقعد فردي و6 طائرات بمقعدين، مقابل 8.7 مليارات دولار.