روسيا ستسلّم إيران مقاتلات “سو-35” عام 2023

مقاتلة من طراز “سو-35”
مقاتلة من طراز “سو-35”

خاص – دفاع العرب

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن احتمال تشكيل “شراكة دفاعية كاملة” بين روسيا وإيران، قائلة إن مثل هذه الشراكة ستكون ضارة بجيرانهما، بما في ذلك أوكرانيا، والعالم.

انتقدت الولايات المتحدة في السابق التعاون العسكري بين روسيا وإيران، لكنها تحدثت مؤخرًا عن علاقة أوسع تشمل معدات مثل الطائرات بدون طيار والمروحيات والطائرات المقاتلة.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين، قد تتلقى إيران قريبًا طائرات مقاتلة روسية متقدمة من طراز “سو-35” مقابل توفير أسلحة لدعم الغزو الروسي لأوكرانيا.

صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين بأن هناك تقارير تشير إلى أن الطيارين الإيرانيين قد تم تدريبهم على قيادة مقاتلات “سو-35” المتقدمة في روسيا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف أن طهران قد تحصل على هذا الطراز من الطائرات في غضون العام المقبل، وأن الولايات المتحدة تعتقد أيضا أن إيران تدرس بيع مئات الصواريخ البالستية لروسيا.

علاوة على ذلك، تريد روسيا العمل مع إيران لبناء أسلحة، ومن المشاريع التعاونية المحتملة إنشاء خط إنتاج طائرات بدون طيار في روسيا.

يقول خبراء إن هذا الإعلان يأتي في وقت محوري للغاية، وقد يكون محاولة من قبل الولايات المتحدة للتأثير على دول الخليج، التي تعرضت لانتقادات لرفضها دعم المواقف الغربية ضد روسيا ولتعزيز علاقاتها مع الصين.

والأهم من ذلك، أن الإعلان عن عمليات التسليم القادمة إلى إيران يتم في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة إلى المملكة العربية السعودية. بعبارة أخرى، تستخدم الولايات المتحدة “التهديد الإيراني” لتذكير دول الخليج والشرق الأوسط بمدى أهمية “الحليف والشريك” الأمريكي.

وكان قائد القوة الجوية في الجيش الإيراني، العميد حميد واحدي، قد صرّح في 4 سبتمبر/ أيلول الحالي لوكالة إرنا، أن شراء طائرات “سو-35” من روسيا هو ضمن أجندة القوات الجوية الإيرانية.

وأفادت مجلة “فوربز” في 30 كانون الأول /ديسمبر أن روسيا ستزود إيران بـ 24 مقاتلة “سو-35 إس إي”، بالإضافة إلى بطاريتين للدفاع الجوي من طراز إس-400 وقمر صناعي عسكري.

طائرات “سو-35 إس إي” المعنية هي نفسها التي تخلت عنها مصر في ظل التهديد بفرض عقوبات أمريكية ضد القاهرة من خلال قانون “كاتسا” CAATSA.

سيعزز حصول إيران على 24 مقاتلة “سو-35 إس إي” من 4+، خصوصا وأن طهران لم تشتري أي طائرة مقاتلة جديدة منذ أوائل التسعينيات.

تملك القوات الجوية الإيرانية طائرات قديمة، فمعظم أسطولها الجوي يتكون من طائرات أمريكية مثل “إف-4″ و”إف-5″ و”إف-14” التي تسلمتها في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

مقاتلة “سو-35

  • مقاتلة متعددة المهام، أحادية المقعد ثنائية المحرك، تنتمي إلى جيل المقاتلات 4++.
  • يبلغ طولها حوالي 22 مترا وارتفاعها حولي 6 أمتار. أما سرعتها فتصل إلى 2800 كم/س.
  • تمتلك المقاتلة نظاماً رادارياً متطوراً، يمكنها من تتبع عدد كبير من الأهداف المعادية، وتدمير كل أنواع الأهداف
  • تملك قدرة فائقة على المناورة تؤمن لها التفوق النوعي خلال القتال الجوي مع المقاتلات المعادية.