نقطة تحول في تاريخ الطيران التركي.. المقاتلة المسيّرة “قزل إلما” تنجح في اختباراتها الجديدة

أعلنت تركيا، في 4 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، نجاح أول اختبار إقلاع للطائرة المقاتلة المسيّرة “بيرقدار قزل إلما” Bayraktar Kızılelma.

وتعتبر “بيرقدار قزل إلما”، التي تنتجها شركة “بايكار” للصناعات الدفاعية التركية، أول مقاتلة من دون طيار تركية الصنع.

ونشر رئيس مجلس إدارة “بايكار” سلجوق بيرقدار، في تغريدة، مقطع إقلاع المقاتلة المسيرة “قزل إلما”.

بدوره، قال المدير العام للشركة خلوق بيرقدار، إن المقاتلة المسيرة اجتازت مرحلة مهمة جديدة، وشدد على أن المقاتلة من دون طيار “بيرقدار قزل إلما” ستكون نقطة تحول في تاريخ الطيران التركي.

وفي 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، اجتياز المقاتلة المسيّرة “بيرقدار قزل إلما”، بنجاح اختبارات السير أوتوماتيكياً على المدرج، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وفي مارس/ آذار الماضي، أسدال سلجوق بيرقدار الستار عن المقاتلة المسيرة المحلية “بيرقدار قزل إلما”، ونشر حينها صورا لهيكلها من دون أجنحة.

وفي يوليو/ تموز الماضي، قال بيرقدار إن الشركة تهدف إلى تنفيذ أول تحليق للنموذج الأولي للمقاتلة المسيرة خلال عام 2023 في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وعلى عكس الطائرات المسيرة، فإن “بيرقدار قزل إلما” تستطيع إجراء مناورات خاطفة، وتنفيذ مهام قتالية جو-جو مثلها مثل المقاتلات التقليدية، بحيث تمكن تركيا من تغيير الموازين الحربية الجوية.